مدارات عالمية
فايز جحا يتقدم بطلب الترشح الـ46..

لمتابعة انتخابات الرئاسة.. البرلمان السوري يرحب بدعوة دول شقيقة وصديقة

الرياض |فريق التحرير
الأربعاء - 16 رمضان 1442 - 28 أبريل 2021 - 02:18 م

أعلن مجلس الشعب السوري، اليوم الأربعاء، الموافقة بالأكثرية على دعوة بعض برلمانات الدول الشقيقة والصديقة لمواكبة عملية انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية والاطلاع على مجريات سيرها.

وذكرت وكالة الأنباء السورية (سنا) في نبأ عاجل أن «مجلس الشعب يوافق بالأكثرية على دعوة بعض برلمانات الدول الشقيقة والصديقة لمواكبة عملية انتخاب رئيس الجمهورية العربية السورية والاطلاع على مجريات سيرها»، مضيفة أن رئيس مجلس الشعب تم تبليغه من قبل المحكمة الدستورية العليا بتقديم فايز كمال جحا طلب ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية وهو طلب الترشح الـ46 في الانتخابات الرئاسية.

كما أضافت الوكالة أن رئيس مجلس الشعب أعلن تبلغ المجلس من قبل المحكمة الدستورية العليا بتقديم خالد عيسى العيسى طلب ترشح إلى منصب رئيس الجمهورية وهو طلب الترشح الـ45 في الانتخابات الرئاسية.

وكان رئيس مجلس الشعب السوري، حمودة الصباغ، قد أعلن في 23 إبريل الجاري أن المحكمة الدستورية العليا تلقت طلبًا من محمد يوسف رمضان بالترشح إلى منصب رئيس الجمهورية وهو طلب الترشح الرابع عشر في الانتخابات الرئاسية.

كما أعلن رئيس مجلس الشعب في 18 إبريل الجاري فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية اعتبارًا من 19 من الشهر نفسه ولمدة عشرة أيام تنتهي يوم 28 إبريل.

وحسب الشروط التي يفرض الدستور توافرها في المرشح، إضافة إلى شرط الحصول على تأييد 35 عضوًا في مجلس الشعب فإن عدد المرشحين الكلي لا يمكن أن يتجاوز 3 مرشحين؛ إذ إن كتلة حزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم، في المجلس تعادل 167 نائبًا، وهؤلاء لن يؤيدوا إلا مرشح الحزب (الرئيس الحالي بشار الأسد كما هو متوقع) أما المستقلون فعددهم 70، وهؤلاء لا يمكنهم أن يؤيدوا سوى مرشحين اثنين.

اقرأ أيضًا:

بـ«طلبات رسمية».. 13 مرشحًا ينافسون بشار الأسد على الرئاسة السورية

بشار الأسد يتقدم بأوراق الترشح للانتخابات الرئاسية السورية القادمة

«لواء الفاطميون».. سلاح إيران الجديد باليمن وسوريا