الاقتصاد
أكدت ضرورة اتسام الإدارة العليا في أي منظمة بروح القيادة

«هيئة المواصفات»: آلية مكافحة الرشوة تعزز قدرات المنشآت على وقف الممارسات غير القانونية

الرياض |فريق التحرير
الأربعاء - 10 صفر 1441 - 09 أكتوبر 2019 - 02:40 م

أكدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أن المواصفة القياسية لمكافحة الرشوة تعد آلية عمل واضحة تعزز قدرات المنشآت الوطنية للحد من الممارسات غير القانونية في هذا المجال.

وعبر إنفوجراف، نشره الحساب الرسمي لـ«هيئة المواصفات» عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أشارت إلى أن المواصفات القياسية السعودية رقم saso iso 37001: 2017، الخاصة بنظم إدارة مكافحة الرشوة، أكدت ضرورة اتسام الإدارة العليا في أي منظمة بروح القيادة والالتزام بنظام إدارة مكافحة الرشوة، عبر وضع نظام واضح لإدارة مكافحة الرشوة، ودمج متطلبات هذا النظام في عمليات المنظمة، والتحسين المستمر لسياسات مكافحة الرشوة.

وكذلك التواصل داخليًّا وخارجيًّا؛ للتعريف بسياسة مكافحة الرشوة، وتوجيه الموظفين ودعمهم؛ للمساهمة في تعزيز فعالية نظام إدارة مكافحة الرشوة، وتشجيع استخدام إجراءات الإبلاغ عن حالات الرشوة المشتبه فيها أو التي حدثت بالفعل.

وأيضًا، ترسيخ ثقافة مكافحة الرشوة داخل المنظمة، وتوفير الموارد الكافية والمناسبة للتشغيل الفعال لهذا النظام، وضمان عدم تعرّض أي من الموظفين لإجراءات انتقامية أو تمييزية أو تأديبية بسبب حالات الإبلاغ التي تمت على أسس مقبولة.