منوعات
أكدت أنه إجراء احترازي

«الغذاء والدواء» تكشف أسباب سحب بعض المستحضرات الصيدلانية

الرياض |فريق التحرير
الأحد - 23 محرّم 1441 - 22 سبتمبر 2019 - 12:30 م

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن أن سحب بعض المستحضرات الصيدلانية، هو إجراء احترازي؛ سعيًا لتوفير أعلى مستويات الجودة.

جاء ذلك ردًا من هيئة الغذاء والدواء، على استفسار من أحد متابعيها، تساءل فيه: «هل من عُولِج بتلك الأدوية، عليه اتخاذ أي إجراء للتأكد من سلامته، كعمل تحاليل مثلا؟».

وردّت «الغذاء والدواء» عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلة: إنه «لم يثبت وجود أي تأثير أو عرض جانبي حتى الآن ولم تُسجل أي حالة وفق التقارير العالمية، وما تمّ هو كإجراء احترازي سعيًا لتوفير أعلى مستويات الجودة للمستحضرات الصيدلانية المتداولة».

كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أوضحت مخاطر المنتجات التي تسوِّقها دعايات مضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، على أنها تخفض الوزن وتعالج السكري، وآلام المفاصل، وتفتح البشرة.

وقالت الهيئة: إنَّ المنتجات التي تسوق بدعايات مضللة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن أن تسبّب مضاعفات خطيرة؛ لأنها قد تكون مغشوشة بموادّ دوائية خطيرة، وبها مواد ذات سُمّية عالية، فضلًا عن كونها مغشوشة بمواد دوائية تستلزم وصفة طبية وغير معروفة التراكيز.

وتابعت الهيئة العامة للغذاء والدواء: إنَّ تلك المنتجات ملوثة بكتيريًّا، وتعدّ تالفة بسبب ظروف التخزين أو النقل السيئة، وغير محتوية على أي إضافات، اعتدادًا بأنَّ ما يروّج بشأنها مجرد ادعاءات كاذبة لزيادة الربح، كما أنَّ الدعايات الطبية بشأنها غير معتمدة.