مدارات عالمية
شدد على ضرورة احترام اتفاق وقف إطلاق النار

«الرئاسي الليبي» يرحب بقرار مجلس الأمن الداعم للسلطات الانتقالية

الرياض |فريق التحرير
السبت - 5 رمضان 1442 - 17 أبريل 2021 - 02:36 ص

رحب المجلس الرئاسي في ليبيا اليوم الجمعة بقرار مجلس الأمن الدولي الصادر بالإجماع والداعم للمجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية، بصفتهما السلطات المكلفة بقيادة البلاد حتى إجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل.

وشدد المجلس في بيان صحفي على "ضرورة احترام ودعم التنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، بما في ذلك سحب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، ويدعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 وأي آلية يتولى الليبيون زمامها لرصد وقف إطلاق النار".

وحث المجلس الرئاسي السلطات التشريعية في البلاد على تهيئة كل السُبل لدعم عمل حكومة الوحدة الوطنية لإجراء الانتخابات العامة في موعدها واعتماد ميزانية موحدة والعمل على الوصول إلى اتفاق على المناصب السيادية على النحو المبين في خارطة الطريق المنبثقة عن الملتقى السياسي.

وطالب المجلس من الحكومة العمل على تحسين الأداء الاقتصادي ورفع المعاناة عن المواطن وتهيئة كافة السبل لإجراء الانتخابات في موعدها.

وبحسب صحيفة "المرصد" الليبية، فإن قرار مجلس الأمن يدعو السلطات والمؤسسات ذات الصلة، بما في ذلك البرلمان، إلى اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في خارطة الطريق، لتيسير الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 كانون أول/ ديسمبر المقبل.


كما يدعو مجلس الأمن الدولي لوضع الأساس الدستوري للانتخابات، وسن التشريعات عند الضرورة بحلول مطلع تموز/ يوليو المقبل، لإتاحة الوقت الكافي لمفوضية الانتخابات للتحضير للانتخاب في الوقت المحدد.

وينص القرار أيضًا على ضرورة أن تقوم حكومة الوحدة الوطنية الليبية بتحسين الخدمات الأساسية للشعب، ومكافحة الفساد، وحماية حقوق الإنسان، وضمان الإدارة الشفافة والعادلة للموارد على النحو المنصوص عليه في خارطة الطريق.