مدارات عالمية
أشار إلى أن مبادرته ثبتت حقوق الأقاليم

ردًّا على مطالبات عزله.. عقيلة صالح: أسهمنا في حقن دماء الليبيين

الرياض |فريق التحرير
الاثنين - 3 رجب 1442 - 15 فبراير 2021 - 03:30 ص

قال رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، إن المبادرة السياسية التي طرحها في القاهرة لحل الأزمة الليبية نتج عنه السلطة التنفيذية الجديدة.

وتأتي هذه التصريحات في الوقت التي تتزايد فيه الدعوات المطالبة بعزله من منصبه.

وأضاف عقيلة: نجحنا في حقن الدماء وثبتنا حقوق الأقاليم، مشيرًا إلى أن دخل النفط جُمّد حتى تتولى حكومة جديدة توزيع الثروة بعدالة، وفق «العربية».

وأشار إلى أهمية وإيجابية التحركات التي قام بها للوصول إلى سلام دائم وحقن دماء الليبيين ولم شملهم، وذلك في إشارة إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع بين طرفي الصراع الليبي في جنيف شهر أكتوبر من العام الماضي، وكذلك اتفاق النفط الموقع بين ممثلي الجيش الليبي ونائب المجلس الرئاسي أحمد معيتيق، والذي استأنف بموجبه إنتاج النفط، وينص على التوزيع العادل لإيرادات النفط، على الأقاليم الثلاثة (برقة وطرابلس وفزان) وتجميد دخل النفط إلى حين تعيين حكومة جديدة.

وطرحت مبادرة عقيلة صالح في نهاية أبريل الماضي، وتستند على خارطة طريق تقدم الحل السياسي، وتقصي الحل العسكري، وتنتهي بإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية، وتنص على تشكيل مجلس رئاسي بالتوافق أو بالتصويت بين ممثلي أقاليم ليبيا الثلاثة، تحت إشراف الأمم المتحدة، يقوم بعد اعتماده بتسمية رئيس للوزراء ونواب له يمثلون الأقاليم الثلاثة، لتشكيل حكومة يتم عرضها على البرلمان لنيل الثقة ويكون رئيس الوزراء ونائباه شركاء في اعتماد قرارات مجلس الوزراء.