مدارات عالمية
بعد تحذير السيسي من زعزعة الاستقرار في المنطقة..

أمريكا عن تطورات أزمة سد النهضة: نرفض الحلول الأحادية

الرياض |فريق التحرير
الخميس - 26 شعبان 1442 - 08 أبريل 2021 - 06:36 م

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، رفضها للحلول الأحادية في قضية أزمة سد النهضة بين مصر والسودان من جانب وإثيوبيا من جانب آخر.

وفي تصريحات لـ«سكاي نيوز»، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية سامويل وربيرج: ندعو مصر والسودان وإثيوبيا للجلوس على طاولة المفاوضات لحل أزمة سد النهضة، ونرفض الإجراءات أحادية الجانب.

وأضاف المتحدث: نؤمن بالحل الدبلوماسي للأزمة، وسنستمر في دعم الجهود لحل المشكلة.

وفي أعقاب فشل مفاوضات سد النهضة، وتأزم الموقف بين الأطراف الثلاثة، نشر رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، فيديو غريبًا على حسابه بتويتر.

وظهر في الفيديو دجاجة تعلو ظهر كلب من أجل تناول الطعام، ثم ينعكس الموقف ليقف كلب على ظهر الدجاجة من أجل تناول الطعام أيضًا. وجاء الفيديو، مصحوبًا بعبارة: كما ندعم بعضنا البعض لمواجهة مشاكلنا.

يأتي ذلك بعد يوم من فشل المفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا، والتي عقدت على مدار أيام في كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، في تحقيق أي تقدم نحو حل أزمة سد النهضة.

وفي ضوء تعثر المفاوضات، خرج الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ليحذر إثيوبيا من المساس بحصة بلاده من مياه نهر النيل، مؤكدًا أن القيام بملء السد دون اتفاق ملزم قانونيًّا سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار الإقليمي على نحو لا يمكن تخيله.

اقرأ أيضًا:

أوغندا: توقيع اتفاق أمني مع مصر لتبادل «المعلومات العسكرية»