المحليات
تشكّل الصقيع بالشمال والحرارة تقترب من الصفر

الحصيني: رياح قطبية في طريقها للسعودية مع دخول نجم «الشولة»

الرياض |فريق التحرير
الخميس - 7 جمادى الأول 1441 - 02 يناير 2020 - 02:49 م

توقّع الباحث في الطقس والمناخ، عبدالعزيز الحصيني اليوم الخميس، دخول رياح أصلها قطبي مع بدء آخر نجوم المربعانية «الشولة». موضحًا إلى حالة ماطرة مع بداية الأسبوع القادم.

وقال الحصيني -عبر حسابه بتويتر- إن اليوم هو بدء آخر نجم من المربعانية، المسمى «الشولة» وَهُوَ النجم الثالث، ويستمر لمدة 13 يومًا، وفيه اسْتِمْرَار البرودة والصقيع متى مَا هبّت الرياح أصلها قطبي أو سيبيري، خاصَّة كلما اتجهنا شَمَالًا من المملكة وشمال الوسطى، وفيه أيضًا آخر موعد لزراعة القمح والشعير في شمال السعودية..

وتابع الحصيني قائلًا: إن دخول «الشولة» هذا العام يوافق تقدّم رياح أصلها قطبي بارد، تَسَبَّبَت في سقوط بعض الثلوج على تركيا، وشمال سوريا، وأقْصَى شمال العراق، وتكون بداية البرودة على الشمالية والمدينة ثم الوسطى فالشرقية، متوقّعًا أن تؤثر تلك الرياح القطبية على الغربية بما فيها مَكَّة المكرمة وجدة، مع رياح متوسطة السرعة.

وأشار الحصيني إلى أنه بدءًا من الإثنين القادم، متوقع تشكّل الصقيع على أجزاء من المناطق الشمالية، حيث تقترب الحرارة من الصفر، كما تقترب في الوسطى من الخمس درجات، أمّا الشرقية والمدينة المنورة والمرتفعات الغربية والجنوبية، فستكون درجات الحرارة من 9 إلى 13 درجة.

وأضاف الحصيني أن العامة تقول «إذا طلعت الشولة، طال الليل طوله، وأعجلت الشيخ بولة، وأشدت على العائل العولة».

وأشار الحصيني إلى حالة ممطرة على أجزاء من مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض بما فيها العاصمة الرياض، والشرقية والشمالية وتبوك والباحة وعسير وجازان ودول الخليج.

وتابع الحصيني: إن الأمطار المتوقعة ستكون متفاوتة من مكان إلى آخر، من خفيفة إلى شبه غزيرة، من نهاية هذا الأسبوع وبداية الأسبوع القادم.