رياضة
في اجتماع حاسم عبر تقنية الفيديو

«توصية صلبة» تحسم نوايا «يويفا» من استكمال الموسم الجاري

الرياض |فريق التحرير
الثلاثاء - 28 شعبان 1441 - 21 أبريل 2020 - 08:16 م

تمسك الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، بالمضي قدمًا نحو إنهاء الموسم الجاري، بعد أن أصدر اليوم «توصية صلبة»، من أجل استكمال المسابقات المحلية في البطولات القارية، التي توقفت بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، لكن من دون أن يحدد جدولًا زمنيًا لاستئناف النشاط.

وأوضح يويفا، عقب اجتماع الذي جرى عبر تقنية الاتصال بالفيديو اليوم الثلاثاء، وضم ممثلين عن الأعضاء الـ55 في الاتحاد الأوروبي: «هناك مجموعة من الخيارات تتعلق بالروزنامة، لا سيما التي تطال البطولات المحلية والأوروبية للأندية تم تقديمها إلى الاتحادات القارية».

وأشارت تقارير صحفية في الأيام الأخيرة إلى رغبة الاتحاد القاري، إنهاء الدوريات المحلية في مطلع الصيف، واستكمال مسابقة دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي «يوروبا ليج» خلال أغسطس المقبل.

وأضاف البيان: «ثمة توصية صلبة لإنهاء بطولات الدرجة الأولى، ومسابقات الكأس المحلية، لكن هناك بعض الحالات الخاصة التي سيتم دراستها عندما يتم التوصل إلى تصور فيما يتعلق بالمشاركة في المسابقات الأوروبية بالنسبة إلى البطولات الملغاة»، في تلميح إلى بطولة بلجيكا التي قد لا تستأنف نشاطها.

وتعتزم دول عدة استئناف النشاط في بطولاتها المحلية وراء أبواب موصدة، من أجل إنقاذ إيرادات النقل التلفزيوني وبينها ألمانيا، حيث ستجتمع رابطة الدوري الخميس مع ممثلي 36 ناديًا من الدرجتين الأولى والثانية، أملاً في الحصول على الضوء الأخضر، من الحكومة لمعاودة النشاط اعتبارًا من مايو المقبل.

وتأمل رابطة الدوري الألماني في حال استئناف اللعب، أن تتمكن من إنهاء الموسم بحلول 30 يونيو، للحصول على الدفعات المتبقية من حقوق البث التلفزيوني، والتي تقدر قيمتها بنحو 300 مليون يورو.

كما أعلنت رابطة الدوري الإيطالي، اليوم، أن جميع الأندية أعربت عن موافقتها لاستئناف المنافسات وأكدت من خلال تصويت بالإجماع للأندية الـ20 المشاركة، نيتها إكمال الموسم الرياضي 2019-2020.

وأوضحت الرابطة أن استئناف الدوري لن يحصل إلا إذا سمحت الحكومة به، مع الاحترام الكامل لمعايير حماية الصحة والسلامة.

ويعد اجتماع يويفا اليوم، هو الأول ضمن سلسلة اجتماعات يعقدها الاتحاد الأوروبي على أن يعقد اجتماعًا آخر غدًا، مع الرابطة الأوروبية للأندية ورابطة الدوريات الأوروبية، من أجل بحث باقي الملفات العالقة.

وأوضح الاتحاد الأوروبي، أنه سيجتمع بعد ذلك عبر الفيديو صباح الخميس، «لتقييم الوضع ومناقشة آخر التطورات، فيما يتعلق بتأثير جائحة فيروس كوفيد-19 على كرة القدم الأوروبية، في ظل توقف النشاط الكروي في القارة الأوروبية منذ منتصف مارس».

 اقرأ أيضًا:

«يويفا» يدرس استكمال «تشامبيونزليج» و«يوروباليج» في أغسطس المقبل

الغموض يحيط بمستقبل الدوري البلجيكي بسبب عقوبات «يويفا»