مدارات عالمية
رفضت مقترح الإفراج عن مليار دولار مجمدة..

إيران تعلق على المحادثات النووية بفيينا: لن نخفض تخصيب اليورانيوم

بيروت |فريق التحرير
الثلاثاء - 24 شعبان 1442 - 06 أبريل 2021 - 08:43 م

أوضح نائب وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أنَّ محادثات اليوم في فيينا كانت بنّاءة، لكنه رفض أي مقترح بتحرير مليار دولار من أموال إيران المجمدة مقابل خفض نسبة تخصيب اليورانيوم.

وقال عراقجي، الذي يقود وفد بلاده في فيينا، إنَّ محادثات الثلاثاء كانت بناءة، مضيفًا أنَّ الجولة المقبلة منها ستعقد الجمعة في المدينة ذاتها.

وأكد عراقجي أنَّ أطراف المحادثات ستجري قبل الجمعة اجتماعات على مستوى الخبراء لبحث قضايا رفع العقوبات الأمريكية والإجراءات النووية التي قد تتخذها إيران.

وأضاف نائب وزير الخارجية الإيراني أنَّ بلاده ترفض أي مقترح بتحرير مليار دولار من أموالها المجمدة مقابل وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.

وتستضيف فيينا، اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، محادثات برعاية الاتحاد الأوروبي بين إيران ومجموعة "4+1"، التي تضم روسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ضمن اللجنة المشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني، في إطار الجهود الدولية لإحياء هذه الصفقة وإعادة واشنطن وطهران إلى الالتزام بها.

وأكّدت الولايات المتحدة أنها ستشارك كذلك في المحادثات، لكن إيران شددت مرارًا على أنها لن تخوض أي حوار مباشر أو غير مباشر مع الطرف الأمريكي خلال هذه الاجتماعات. 

اقرأ أيضًا:

النووي الإيراني.. واشنطن تتهم طهران بـ«عدم الجدية» في محادثات فيينا