ترجمات

«آير كار».. اختبار ناجح لأول مركبة طائرة في سلوفاكيا

سلوفاكيا |فريق التحرير
الخميس - 21 ذو القعدة 1442 - 01 يوليو 2021 - 10:35 ص

قامت طائرة "آير كار"، التي تتكون من نصف مركبة ونصف طائرة، برحلة ناجحة مدتها 35 دقيقة يوم الإثنين 28 يونيو الماضي بين نيترا وبراتيسلافا في سلوفاكيا مع مبتكرها ستيفان كلاين عند عناصر التحكم.

ويمكن للمركبة الجديدة، التي لا تزال في حالة النموذج الأولي، أن تحمل راكبين وتطير 1000 كيلومتر على ارتفاع أقصى يبلغ 2500 متر.

ونجحت المركبة الطائرة النموذجية "آير كار" في ربط مطاري نيترا وبراتيسلافا السلوفاكيتين برحلة مدتها 35 دقيقة يوم الاثنين 28 يونيو. تم تجهيز السيارة بمحرك احتراق من طراز "بي ام دبليو" ويمكن أن تستوعب راكبين بوزن إجمالي لا يزيد عن 200 كجم، وفقًا لتقارير شبكة "بي بي سي".

وقال مخترع المركبة ستيفان كلاين إنه قضي 40 ساعة تقريبا في تجربته للمركبة الطائرة.

وبحسب المخترع كلاين ، يمكن أن تعمل «آير كار» على ارتفاع يصل إلى 2500 متر وتغطي مسافة تصل إلى 1000 كيلومتر بدون توقف. على الأرض، يمكنها السير بسرعة 170 كم/ ساعة. على عكس الطائرات الأخرى الشبيهة بالمركبات، لم يتم تصميم هذا الطراز للإقلاع والهبوط عموديًا. مثل طائرة صغيرة، يجب أن تستخدم مدرجًا عند مغادرة الأرض ثم العودة إلى اليابسة.

تستغرق المركبة دقيقتين و15 ثانية للدخول في تكوين الطيران. هذا هو الوقت الذي تستغرقه الأجنحة لتتكشف أو تطوى على طول المقصورة، وبعد الهبوط، وبضغطة زر؛ تتحول الطائرة إلى سيارة رياضية، في أقل من ثلاث دقائق.

وعن فرص حصول المركبة في يوم من الأيام على التراخيص الرسمية اللازمة لتسويقها. قال ستيفان كلاين إن الأمر استغرق عامين وأقل بقليل من 2 مليون يورو لشركته، «كلاين فيجن»، لتطوير النموذج الأولي فقط.