المحليات
أكد أن الحلف يساعد العراقيين للحيلولة دون ظهور «داعش»

ستولتنبرج مشيدًا بتعاون السعودية وعُمان: «أمن الخليج من أمن الناتو»

الكويت |وكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ )
الاثنين - 19 ربيع الآخر 1441 - 16 ديسمبر 2019 - 01:19 م

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج أن الحلف يساعد العراقيين للحيلولة دون ظهور تنظيم «داعش» مرة أخرى، والذي لا يزال يمثل خطرًا رغم إحراز تقدم في القضاء عليه.

وأشاد ستولتنبرج ، خلال كلمته اليوم الإثنين في جلسة نقاشية أقيمت في مركز الناتو بالكويت بعنوان «15 عامًا على مبادرة إسطنبول للتعاون والإنجازات و التطلعات المستقبلية»، بالشراكة مع دول الخليج ، قائلا: «أصبحت أفضل وأكثر فعالية»، مشددًا على أن أمن الخليج من أمن الناتو.

وأكد تعاون أعضاء مبادرة إسطنبول، والتي تضم الكويت وقطر والبحرين والإمارات مع الحلف، مشيدًا بتعاون السعودية وسلطنة عُمان غير الأعضاء في المبادرة لما فيه مصلحة أمن منطقة الخليج ودول حلف شمال الأطلسي .

من جانبه، أشاد رئيس جهاز الأمن الوطني الكويتي الشيخ ثامر العلي، في كلمة مماثلة ، بالجهود المتعددة لحلف الناتو في عمليات حفظ السلام وضمان الأمن والسلم الدوليين في مختلف أنحاء العالم ، وهو الأمر الذي يؤكد السياسة الراسخة في الحلف والرامية لردع ومواجهة التحديات الأمنية المتعددة سواء العسكرية منها أو المتعلقة بالإرهاب والحرب السيبرانية.

وأكد رغبة الكويت ودوّل مبادرة إسطنبول في التنسيق والتعاون مع الحلف لمواجهة هذه التحديات .

يُذكر أن مركز حلف شمال الأطلسي «ناتو» الإقليمي تم افتتاحه في الكويت في عام 2017 واستقبل المركز أكثر من 1000 ضابط وخبير من حلف (ناتو) من أجل التدريب المشترك والتعاون وبناء القدرات.

ويعمل المركز على تطوير إدارة الأزمات والأمن السيبراني وأمن الطاقة والأمن البحري والدفاع ضد التهديدات الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية.