«السياحة» تنهي تدريب 14 ألف مستفيد من مقدمي الخدمات لزوار المملكة

ضمن 542 برنامجًا تدريبيًّا
«السياحة» تنهي تدريب 14 ألف مستفيد من مقدمي الخدمات لزوار المملكة

نفّذ المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) في الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، 542 برنامجًا تدريبيًّا، بالتعاون مع عدد من القطاعات الحكومية والأهلية المستهدفة ببرنامج (إثراء تجربة الزائر) بهدف رفع جاهزية وكفاءة المتعاملين مع الزائر من العاملين في القطاعات الحكومية والأهلية.

وكشف تقرير حديث صادر عن مركز تكامل، أن (14.727) مواطنًا ومواطنة استفادوا من تلك البرامج يمثلون مقدمي الخدمات للزوار من الجهات الحكومية والأهلية، وشارك في تنفيذ تلك البرامج مدربون تم ترشيحهم من قبل شركاء الهيئة، وقام مركز (تكامل) بتأهيلهم من خلال أربعة برامج نفذها المركز لتدريب المدربين في وقت سابق.

واشتمل برنامج التدريب على ثلاث محاور رئيسية معرفية ومهارية وقيمية، حيث ضم محور المعرفة، التعرف على السياحة وأهميتها في العالم والمملكة، وأهم المميزات السياحية في المملكة، والمفهوم العامّ للخدمة وكيفية رفع جودة الخطة المقدمة للزائر، وكيفية التعامل مع الزوار من الثقافات المختلفة، ومراعاة السلوكيات والآداب العامة التي يجب المحافظة عليها.

وفي الجانب المهاري، تم تدريبهم على أساليب تقييم الخدمة بشكل مستمر بهدف الرفع من مستوى الخدمة المقدمة للزوار وتقييم رضا العميل وحل المشكلات باقتدار عن طريق مهارة الارتجال. أما الجانب القيمي للبرنامج التدريبي فقد تم التأكيد على أن العمل المجود خير مثال للسياحة في الوطن، ووجوب أن يعبر العمل باعتزاز عن الهوية الوطنية، وأن يتصرف مقدم الخدمة بما يعكس احترام اختلاف الثقافات وأخيرًا ضرورة احتواء تجربة الزائر وتحمل مسؤولية نجاح تجربته.

يذكر أنه وفقًا لاستراتيجية السياحة الوطنية التي أقرها مجلس الوزراء الموقر مؤخرًا ستستقبل المملكة 100 مليون زيارة سنويًّا بحلول عام 2030، في مقابل نحو 41 مليون زيارة في الوقت الراهن، بينما سيصل عدد الوظائف المتاحة في القطاع إلى مليون وستمائة ألف وظيفة مقابل 600 ألف وظيفة حاليًا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa