مدارات عالمية
وسط الحديث عن مخططات إيرانية لاستهداف القوات الأمريكية

«البنتاجون» تسحب حاملة الطائرات «نيميتز» من الخليج العربي وترسل قاذفتي قنابل

الرياض |فريق التحرير
الخميس - 16 جمادى الأول 1442 - 31 ديسمبر 2020 - 06:46 م

قررت وزارة الدفاع الأمريكية، سحب حاملة الطائرات «نيميتز» من الخليج العربي؛ وذلك بالتزامن مع إرسال قاذفتي قنابل إضافيتين من طراز «B-52» إلى الشرق الأوسط بهدف «ردع العدوان».

وقالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، اليوم الخميس، إن كريستوفر ميلر القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، قرر أمس سحب حاملة الطائرات وإرسالها إلى خارج المنطقة.

واعتبرت الشبكة أن القرارات المتضاربة في البنتاجون تعكس «الانقسام حول الخطر الذي يشكله النظام الإيراني والميليشيات التي تتخذ من العراق مقرًّا لها».

وأفاد مسؤول عسكري أمريكي: «مستوى التهديد الحالي من إيران هو الأكثر إثارةً للقلق الذي نشهده منذ وفاة قاسم سليماني» في 3 يناير الماضي، لافتًا إلى أن «معلومات استخبارية جديدة تفيد بأن إيران والميليشيات المتحالفة معها في العراق، ربما تخطط لهجمات ضد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط».

وأواخر الشهر الماضي، وصلت حاملة الطائرات «يو إس إس نيميتز» إلى منطقة الخليج العربي مع سفن حربية أخرى. ووقتها ربطت مجلة «ناشيونال إنترست» الأمريكية بين عودة الحاملة إلى الخليج وقرار واشنطن تخفيض عدد قواتها العسكرية في العراق وأفغانستان إلى 5000 آلاف جندي في الدولتين.

وقالت المجلة في تقرير لها: «عذرًا إيران.. القوة الضاربة لمجموعة حاملة الطائرات عادت إلى الخليج».

وتابعت: «الهدف من عودة حاملة الطائرات وقوتها الضاربة إلى الخليج هو مراقبة الوضع في المنطقة بالتزامن مع قرار عودة القوات الأمريكية إلى الوطن».

اقرأ أيضًا: 

أمريكا تجدد 4 قيود مفروضة على البرنامج النووي الإيراني