بعد انتظار طويل.. فيتيل يسعى لكتابة التاريخ في «فورمولا-1»

تحت رعاية عملاق النفط السعودي
بعد انتظار طويل.. فيتيل يسعى لكتابة التاريخ في «فورمولا-1»

مع انطلاق منافسات الموسم الجديد من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا-1 عبر إقامة سباق الجائزة الكبرى الأسترالي، يوم الأحد المقبل، تحت رعاية «أرامكو السعودية» أكبر شركة نفط وغاز متكاملة في العالم، يتطلع الألماني سيبستيان فيتيل، سائق فريق فيراري، إلى تحقيق حلم طال انتظاره، وهو التتويج بلقبه الخامس في بطولة العالم.

وأعلنت «أرامكو»، عملاق في العالم، دخولها في رعاية عالمية طويلة الأجل مع سباقات سيارات الفئة الأولى «فورمولا 1»، ضمن مخطط الحضور أمام جمهور عالمي يضم 500 مليون من المهتمين برياضة المحركات، وتُعد هذه أول رعاية عالمية من قبل الشركة السعودية لحدثٍ رياضي ضخمٍ.

وسبق لفيتيل التتويج بلقب بطولة العالم أربع مرات سابقة، كان آخرها بسيارة ريد بول في عام 2013، لكنه أخفق في التتويج باللقب الخامس وهو ما يطمح إليه عبر الموسم السادس له مع فريق فيراري.

الشكوك تحاصر الألماني

وقبل انطلاق السباق الأسترالي، تحوم الشكوك بشكل كبير حول قدرة فيتيل على تحقيق هدفه، لكن ذلك لا يلغي حقيقة أن الفرصة متاحة أمامه.

وربما من أبرز العوامل التي قد تساعد فيتيل على تحقيق هدفه، هو ارتياحه بفريق فيراري الذي يعد الأشهر والأكثر بريقًا في فورمولا-1، حتى في ظل حقيقة إخفاقه في التتويج طوال خمسة مواسم مع الفريق، فالسائق لم يفقد الحماس بعد.

وقال فرانز توست، الرئيس السابق لفيتيل بفريق تورو روسو «ألفا توري حاليًا»: «سيبستيان يعرف أن النجاح يتطلب تماسك الفريق والحفاظ على الحماس القوي».

وكان الانضمام إلى فريق فيراري، حلمًا يراود فيتيل منذ الطفولة، وهو ما يتمنى السائق الألماني تتويجه بإحراز لقب بطولة العالم، ولا يزال هذا الهدف يحظى بالأولوية لدي سيبستيان علمًا بأنه توج بلقب العالم أربع مرات، بسيارة ريد بول بين عامي 2010 و2013.

وأكد فيتيل، صاحب الـ32 عامًا، بشأن هدفه: «أعرف أنني أستطيع هذا، ولا بد أن أتطور»، فيما يأمل فريق فيراري، الذي يخوض موسم 2020 بسيارته الجديدة «إس إف 1000» تقليص الفجوة التي تفصله عن مرسيدس، الذي أحكم قبضته على منافسات فورمولا-1 لعدة مواسم مستفيدًا من تألق سائقه البريطاني لويس هاميلتون.

تجديد الثقة في سيبستيان

ولا يزال ماتيا بينوتو، يرأس فريق فيراري، وقد كرر التأكيد على ثقته بالألماني، لكن رغم ذلك، فقد سيبستيان صفة السائق الأول للفريق، التي كان يتمتع بها مع بداية الموسم الماضي، وذلك بعد العروض المبهرة التي قدمها زميله تشارلز لوكلير في الموسم الماضي، وهو ما يشكل تحديًا آخر أمام فيتيل.

وقال بينوتو: «سيكونا على نفس المستوى، ويمكن أن يتنافسا جنبًا إلى جنب من أجل المقدمة، وإعادة فيراري إلى صدارة المشهد من جديد، وإنهاء احتكار المنافس لمقاليد فورمولا 1 في السنوات الأخيرة».

ولم يكتف لوكلير، البالغ من العمر 22 عامًا، بالتألق في موسمه الأول بسيارة فيراري فقط، وإنما تفوق على زميله المخضرم، وحقق انتصارين مقابل انتصار لفيتيل، كما تفوق عليه في التجارب الرسمية التأهيلية للسباقات، وكذلك الترتيب العامّ لفئة السائقين، حيث أنهى الموسم في المركز الرابع، بينما احتل فيتيل المركز الخامس.

تألق الموسم الأول

وكان الموسم الماضي، هو الأول للوكلير مع فريق فيراري، وقد تعززت ثقته بشكل أكبر في بداية الموسم الجديد، بعدما مدد الفريق عقده حتى عام 2024، بينما يحتمل أن يبحث فيتيل عن التحدي مع فريق جديد في 2021 في حالة عدم تجديد عقده.

وتجدر الإشارة إلى أن أسطورة فورمولا-1، الألماني مايكل شوماخر، كان قد استغرق خمسة أعوام قبل أن يتوج باللقب بسيارة فيراري، لكن فيتيل ارتكب عدة أخطاء حالت دون أن يتبع خطى شوماخر.

ونجح فريق فيراري على الأرجح في حل بعض الأمور الفنية في سيارته، وهو ما سيعمل على زيادة سرعتها في المنعطفات، لكن ذلك سيكون أيضًا على حساب سرعة السيارة في المسارات المستقيمة.

ولا شك في أن الموسم الجديد يشهد تطورات بفريق فيراري، لكن فيتيل سيكون مطالبًا بتفادي كثير من الأخطاء التي وقع فيها، من أجل الدخول بقوة في إطار المنافسة مع مرسيدس وسائقه البريطاني هاميلتون تحديدًا.

اقرأ أيضًا:

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa