منوعات

لأول مرة.. إطلاق شرطييّن آلييّن في شوارع سنغافورة

سنغافورة |فريق التحرير
الجمعة - 3 صفر 1443 - 10 سبتمبر 2021 - 09:19 ص

تجري سنغافورة تجربة لمدة 3 أسابيع على «روبوتين» مستقلين يراقبان الجمهور بحثًا عن السلوكيات الاجتماعية غير المرغوب فيها، مثل التدخين في المناطق المحظورة والفشل في اتباع قيود فيروس كورونا.

ويطلق على الآليين اسم «زافيير Xavier» وهما زوجان من الروبوتات مزودان بكاميرات وأجهزة استشعار بزاوية 360 درجة تسمح لهما بالتنقل في الأماكن العامة والتحقيق في مخالفات السلامة العامة المحتملة.

وقالت العربية، إنه إذا شعر «Xavier» بوجود نشاط غير مرغوب فيه، فسيقوم بإخطار مركز تحكم الموظف العام؛ حيث يمكن للشرطة الرد شخصيًا أو عن بُعد عبر واجهة الروبوت التفاعلية، ويتم اختبار Xavier من قبل خمس كيانات حكومية في سنغافورة.

وأوضحت مديرة المكتب الإقليمي الشرقي لوكالة الغذاء السنغافورية، ليلي لينغ، أن «نشر الروبوتات من شأنه أن يكمل جهودنا في المراقبة والإنفاذ».

وأضافت: «نشر تكنولوجيا الروبوتات يمكن أن يحسن مثل هذه العمليات ويقلل من حاجة أفرادنا للقيام بدوريات مادية».

وخلال الإطلاق التجريبي الذي تصل مدته إلى 3 أسابيع في توا بايوه سنترال، وهي منطقة سكنية شديدة الازدحام، ستبحث الروبوتات عن خمس سلوكيات محددة، وهي: إيقاف الدراجات بشكل غير صحيح، والتدخين في الأماكن غير المخصصة، والباعة الجائلين، فضلاً عن حظر استخدام الدراجات النارية والمركبات الآلية الأخرى في ممرات المشاة، أو كسر متطلبات السلامة الخاصة بـ كوفيد-19 لمجموعات تضم أكثر من خمسة أشخاص.

وتعد تلك المحاولة الثانية لسنغافورة لتطبيق القوانين الاجتماعية مثل قيود كورونا عبر المراقبة الآلية؛ حيث بدأت الحكومة في مايو 2020، استخدام كلاب الصيد الآلية من Boston Dynamics للقيام بدوريات في الحدائق العامة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

اقرأ أيضًا:

واقعة غريبة بمطار في الهند.. سيدة تحمل «جمجمة» معلمها الراحل بحقيبة السفر

بالفيديو.. طائر يهاجم «درون» في أستراليا وينجح في إسقاطها