منوعات
تتعلق بالنوم والتغذية والتوتر..

كبير أطباء الأمراض المعدية يحدد 3 طرق منزلية لتقوية المناعة ومحاربة «كورونا».. تعرف عليها

الرياض |فريق التحرير
السبت - 2 صفر 1442 - 19 سبتمبر 2020 - 06:58 م

كشف كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، أنتوني فاوتشي، عن 3 طرق يومية لتقوية الجهاز المناعي، وسط تفشي جائحة فيروس «كورونا المستجد».

وقال فاوتشي، إنه بالنسبة لأولئك الذين يعانون من نقص فيتامين د، فإن تناول المكملات الغذائية يمكن أن يقلل من التعرض للعدوى، لكنه شدد على أن المكملات ليست وصفة سحرية لمحاربة «كورونا»، مثل ارتداء قناع الوجه والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

وذكر فاوتشي، 3 عادات يومية بسيطة، قد تفيد بتقوية الجهاز المناعي، وفقًا لموقع «سي إن بي سي».

نصيحة فاوتشي الأولى هي: «الحصول على قدر معقول من النوم»؛ حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون 6 ساعات في الليلة، أو أقل، معرضون للإصابة بالزكام 4 مرات أكثر من أولئك الذين ينامون 7 ساعات.

والسبب في ذلك إنك عندما تنام، ينتج جسمك بروتينات مسئولة عن مكافحة العدوى وتقليل الالتهاب، ولكن إذا بخلت في النوم، فسيجد جسمك صعوبة في درء العدوى.

وتشير أبحاث أخرى إلى أن الحرمان من النوم يمكن أن يؤثر على مدى استجابة جسمك للقاح «كورونا».

أما النصيحة الثانية: الأكل الجيد؛ حيث طالب فاوتشي، بالحرص على الالتزام بنظام غذائي جيد.

وهناك أدلة على أن تناول نظام غذائي متوازن يتضمن مجموعة من الفيتامينات والمعادن يمكن أن يساعد خلايا المناعة لديك على العمل بشكل صحيح، كما يمكن أن يؤثر تناول نظام غذائي من الأطعمة عالية المعالجة، مثل السكريات والموالح المعلبة، سلبًا على نظام المناعة الصحي.

أما النصيحة الثالثة، كما ذكرها فاوتشي: «حاول تجنب أو تخفيف التوتر الشديد، والذي نعلم أنه يمكن أن يؤثر في بعض الأحيان على جهاز المناعة».

وتقلل هرمونات التوتر من قدرة الجسم على مقاومة العدوى، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

وثبت أن الإجهاد طويل الأمد «الإجهاد الذي يستمر لبضعة أيام إلى بضع سنوات» يدمر جهاز المناعة، وفقًا لجمعية علم النفس الأمريكية.

ومن بين طرق محاربة التوتر، التمسك بالروتين أثناء الجائحة، وممارسة التمرينات الرياضية، لأنها وسيلة رائعة للاسترخاء عندما تكون ملازما المنزل.

اقرأ أيضًا: 

وزارة الصحة: تسجيل 551 إصابة جديدة بكورونا.. وتعافي 1078 شخصًا