المحليات
تستهدف إجراء أكثر من 100 عملية جراحية..

بالصور.. صحة مكة تدشن مبادرة مئوية مكة التطوعية

مكة المكرمة |فهد المنجومي
الجمعة - 29 ربيع الأول 1440 - 07 ديسمبر 2018 - 06:47 م

دشّنت صحة منطقة مكة المكرمة، مبادرة مئوية مكة التطوعية، لنشر ثقافة التطوع الصحي بين منسوبي صحة مكة بدمج جميع مكونات المديرية العامة للشؤون الصحية بمكة في عمل تطوعي واحد، يقدم الخدمة الصحية بجميع تخصصاتها العلاجية والوقائية والإعلامية التثقيفية وتنمية المهارات ضمن برنامج المشاركة المجتمعية.

وقال المتحدث الرسمي لصحة منطقة مكة المكرمة حمد فيحان العتيبي، إن ما يميز المبادرة هو أن قادة العمل الصحي بمكة هم من خططوا لها حسب احتياجات المجتمع الصحية، كما أنهم كانوا أول المتطوعين بحزمة خدمات نوعية مئوية. مشيرًا إلى أن كل نشاط يستهدف حوالي 100 مواطن.

وأشار إلى أن يوم التطوع العالمي سجل أكثر من 100 عملية جراحية أجريت في مستشفى حراء العامّ ومستشفى النور التخصصي ومستشفى الملك فيصل ومستشفى الملك عبدالعزيز، بينما دشّن أول عملية مدير إدارة المستشفيات بصحة مكة الدكتور نزار باوهاب، تشجيعًا لبقية الأطباء والكادر الصحي.

ويهدف النشاط إلى التقليل من حجم قوائم الانتظار، بينما أطلقت إدارة التأهيل الطبي بصحة مكة المكرمة فعالياتها صباح الـ٥ من ديسمبر أمام مبنى المديرية العامة للشؤون الصحية تحت شعار(احنا نجيك) بمشاركة 6 متطوعين يقومون بزيارة المرضى بمنازلهم داخل مكة وضواحيها؛ لتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية.

كما أسهمت إدارة مكافحة العدوى بصحة مكة بمقر مستشفى أجياد للطوارئ بمبادرة (الوعي الطبي والتطعيمات) بـ١٦ متطوعًا لتوعية أفراد المجتمع بضرورة أخذ التطعيمات في وقتها للوقاية من الأمراض، وتوعية ضيوف الرحمن بالأساليب الصحية المتبعة للوقاية وتجنب العدوى. بالإضافة إلى إدارة الطب المنزلي التي شاركت بمبادرة (نرعاك وأنت بمنزلك) بـ٢٠ متطوعًا يقومون بزيارة المرضى خارج نطاق الزيارة بما يزيد عن ١٠٠ كيلو خارج مكة تشمل القرى والهجر منها هدى الشام، مدركة، رهاط.

وقال المتحدث الرسمي لصحة منطقة مكة المكرمة حمد فيحان العتيبي، إن ٦١متطوعًا شاركوا بإدارة المختبرات وبنوك الدم بتحقيق قاعدة كبيرة من أصدقاء بنك الدم من خلال٥٠٠ متبرع يغذون بنوك الدم بصحة مكة، تحت شعار (التبرع التطوعي بالدم).

وأضاف أن إدارة طب الأسنان بصحة مكة شاركت بـ40 متطوعًا بمستشفى الملك فيصل لفحص وعلاج أسنان الأيتام من منسوبي جمعية كافل الخيرية.

وتواصل إدارة الصحة العامة بصحة مكة المكرمة مهمتها التطوعية بمركز قرية البيضاء التي أطلقتها منذ عام ٢٠١٧ من خلال العيادات المتنقلة بـ20 متطوعًا لتقديم الرعاية الطبية للأهالي، بالتعاون مع جمعية البيضاء للتنمية.

وقدمت إدارة الإمداد بصحة مكة المكرمة بمهرجان الزايدي، من خلال 6 متطوعين يعرفون الجمهور بالبنود التموينية الخاصة بمرض السكري وأبرز الوسائل الحديثة للتعايش مع مرض السكري وكيفية استخدام الأجهزة الطبية لقياس مستوى السكري، بالإضافة إلى توعيتهم وتثقيفهم.

كما شاركت إدارة الطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بمبادرة تطوعية عن الإسعافات الأولية والتعامل مع جهاز الصدمات الكهربائية استهدفت طلاب المدارس.

بينما استهدفت إدارة التغذية طلاب وطالبات المدارس المكية في تعليمهم آلية اختيار الطعام الصحي وأهميته للجسم السليم، وقدمت إدارة الشؤون الأكاديمية الدورات الطبية والإسعافات الأولية التي استهدفت طلاب وطالبات مدارس مكة المكرمة من خلال مبادرة "كيف أكون مسعفًا" في حين نفّذت إدارة التوعية الدينية برنامج "أبشر أيها المريض"، والتي استهدفت المرضى المنومين بالمستشفيات.

ولاقت المبادرة تفاعلًا من المجتمع المكي والمعتمرين من خلال المواقع المنفذة فيها.