وظائف
التقديم يبدأ غدًا ويستمر لمدة 7 أيام

جامعة الباحة تعلن توفر مقاعد ابتعاث لدرجة الدكتوراه

Array |فريق التحرير
السبت - 8 شعبان 1440 - 13 أبريل 2019 - 11:53 م

أعلنت جامعة الباحة، توفر مقاعد ابتعاث لدرجة الدكتوراه للجنسين من السعوديين «حملة البكالوريوس والماجستير»، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، مسار ابتعاث الجامعات الحكومية، في التخصصات المُحددة.

وأشارت الجامعة، إلى أنه سيتم التعيين في الجامعة على رتبة أستاذ مساعد، بكلياتها المختلفة في المدينة الجامعية أو كلياتها في المحافظات، بعد العودة من البعثة.

ودعت الجامعة من تتوافر لديه المؤهلات العلمية المطلوبة، التقدم بطلب عبر موقع الجامعة الإلكتروني: https://portal.bu.edu.s، اعتبارًا من غدا الأحد 24 أبريل 2019، ولمدة سبعة أيام.

وأشارت الجامعة، إلى أن التخصصات المطلوبة وشروط التقديم معلنة في الموقع.

وأوضحت، أن شروط الابتعاث لمرحلة الدكتوراه، هي أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، ولائقًا طبيًّا، وألا يكون موظفًا في القطاع الحكومي، وحاصلًا على الشهادة المطلوبة، ولديه الوثيقة والسجل الأكاديمي المعتمدين من الجهة المُصدرة لهما.

ومن الشروط أيضًا، أن تكون الشهادة مُعادلة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة خارج المملكة، وأن يكون التقدير والمعدل في الوثيقة والسجل الأكاديمي وفق المحدد في الشروط الخاصة لكل مرحلة دراسية، وأن يكون عام التخرج وفق المحدد في الشروط الخاصة لكل مرحلة دراسية، وأن يكون أنهى تدريب سنة الامتياز، والحصول على شهادتها في التخصصات التي تتطلب ذلك، وأن يكون المتقدم حاصلًا على الدرجة المطلوبة في اختبارات المركز الوطني للقياس وفق المحدد في الشروط الخاصة لكل مرحلة دراسية.

وضمن الشروط، أن يكون العمر وفق المحدد في الشروط الخاصة لكل مرحلة دراسية، وأن يكون لدى المتقدم المؤهل السابق المطلوب للتخصص الذي سيبتعث لدراسته، وألا يكون حاصلًا على الدرجة العلمية التي سيتقدم عليها من داخل المملكة أو خارجها أو سبق أن صدر له قرار ابتعاث على الدرجة نفسها، والتخصص المراد دراسته ضمن التخصصات المطلوبة والمُعلن عنها، وأن تكون وثائق المتقدم مكتملة أثناء التسجيل، وموافقة ولي أمر الطالبة على ابتعاثها، ووجود المحرم الذي يرافقها حتى انتهاء بعثتها.

كما وضعت الجامعة شروطًا خاصة للحاصلين على درجة البكالوريوس، وتمثلت في إنها مرحلة البكالوريوس، بتقدير (جيد جدًّا) فما فوق، وبمعدل لا يقل عن (2.75 من 4.00) أو (3.75 من 5.00) أو (80 من 100) أو ما يعادلها، والحصول على وثيقة التخرج الرسمية والسجل الأكاديمي، وألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من خمسة أعوام، وعمره أقل من سبع وعشرين سن ، وحاصلًا على 70%  على الأقل في اختبار قدرات الجامعيين من المركز الوطني للقياس لجميع التخصصات عدا التخصصات الصحية.

وتمثلت الشروط الخاصة للحاصلين على درجة الماجستير، في إنهاء المتقدم لمرحلة الماجستير، بتقدير «جيد جدًّا» فما فوق، وبمعدل لا يقل عن (2.75 من 4.00) أو (3.75 من 5.00) أو (80 من 100) أو ما يعادلها، والحصول على وثيقة التخرج الرسمية والسجل الأكاديمي، وألا يكون قد مضى على حصول المتقدم على شهادة البكالوريوس أكثر من خمسة أعوام، وعمر المتقدم أقل من خمس وثلاثين سنة، والحصول على 70% على الأقل في اختبار قدرات الجامعيين من المركز الوطني للقياس لجميع التخصصات عدا التخصصات الصحية.