منوعات
استخدمت صورة والدها دون موافقة

طلبت 30 مليون دولار.. ابنة «بروس لي» تقاضي سلسلة مطاعم شهيرة

الرياض |فريق التحرير
الجمعة - 1 جمادى الأول 1441 - 27 ديسمبر 2019 - 03:45 م

ذكرت صحيفة «ذا بيبر» الصينية الإلكترونية، أن شركة تديرها ابنة بروس لي، رفعت دعوى قضائية ضد سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في الصين لاستخدامها صورة نجم الكونج فو الراحل في شعارها دون تصريح، وطلبت تعويضًا يتجاوز 210 ملايين يوان «30 مليون دولار».

ورفعت شركة بروس لي إنتربرايزس، التي ترأسها شانون لي ومقرها كاليفورنيا، دعوى قضائية أمام محكمة في شنغهاي يوم الأربعاء 25 ديسمبر 2019 ضد سلسلة ريل كونج فو للوجبات السريعة وطالبتها بالامتناع عن استخدام الصورة ودفع 88 ألف يوان إضافية لتغطية التكاليف القضائية، بحسب «رويترز».

كما طالبت الدعوى القضائية الشركة التي تتخذ من قوانغتشو مقرًّا بإصدار توضيح في غضون 90 يومًا، يقول إنه ليس لها صلة ببروس لي. وتقدّم سلسلة ريل كونج فو أطباق الأرز وأصنافًا صينية، وتأسست في 1990، ولها فروع في أكثر من 57 مدينة بالصين.

وشعار الشركة رجل يرتدي سترة صفراء طويلة الأكمام ويشبه بروس لي في هيئته ووضعية "الاستعداد للهجوم" التي اشتهر بها النجم الراحل.

وكتبت الشركة على حسابها بموقع ويبو للتواصل الاجتماعي يوم الخميس، أن الدعوى القضائية «أربكتها»؛ لأنها استخدمت هذا الشعار على مدى الخمسة عشر عامًا ماضية، وذكرت أنه على الرغم من مواجهة بعض المشكلات في الماضي، فإنها حصلت على موافقة السلطات المحلية لاستخدام الشعار.

تأتي هذه القضية في وقت تعهّدت خلاله الصين بتحسين حماية حقوق الملكية الفكرية وتطبيق عقوبات أشدّ، وهي إحدى النقاط الأساسية في نزاع بكين التجاري مع الولايات المتحدة.