يُتوقَّع أن تتجاوز إيراداته 1.5 مليار دولار.. أصحاب مطاعم يشاركون تجربتهم في خدمة توصيل الطعام مع كريم

بنسبة نمو 9.8%
يُتوقَّع أن تتجاوز إيراداته 1.5 مليار دولار.. أصحاب مطاعم يشاركون تجربتهم في خدمة توصيل الطعام مع كريم

شهد قطاع توصيل الطعام نموًا جذريًّا في استجابةٍ للتغير في نمط حياة الناس في ظل جائحة كورونا، والواقع الجديد الذي فرضته، الذي يُتوقع أن تصل إيراداته في السعودية إلى 1,556 مليار دولار أمريكي خلال العام الجاري 2020، بنسبة نمو 9.8% بحسب إحصائيات لموقع statista.

واستطاع هذا القطاع تحقيق نجاح باهر، ونمو استثنائي في السعودية؛ ففي ظل تراجع حركة الناس وعدم ارتياحهم الكبير للخروج من المنزل ومحددات الحركة أثناء الحظر الجزئي؛ أصبح الناس أكثر اعتمادًا على تطبيقات ومنصات طلب وتوصيل الطعام إلى المنازل أو مكان عملهم؛ الأمر الذي خلق منظومة عمل جديدة للمطاعم، وعزز الشراكة بين كريم وشركائها للتعامل مع التحديات الراهنة.

فعلى سبيل الذكر لا الحصر، سارعت كريم إلى تخفيف نسبتها المقتطعة من المطاعم بنسبة 50% للمطاعم الصغيرة والمتوسطة مع بدء جائحة كورونا وفرض حظر تجول، في خطوة لتخفيف تبعات أزمة كورونا وتراجع أعمال المطاعم في الأشهر الأولى من بدء الجائحة.

التواصل السريع

بدوره، أشاد صاحب مطعم أبو زيد –وهو أحد المطاعم المعروفة في مدينة جدة– بخدمة توصيل كريم التي تُميِّزها السرعة؛ حيث إن خدمة كريم تختصر الكثير من الوقت على الزبون؛ بسبب اعتمادها على التواصل السريع مع أي من الكباتن المتاحين، وإرسال الأقرب منهم لاستلام الطلب قيد التوصيل من المطعم المطلوب، وهو ما ساهم في تعزيز حالة الرضا لدى زبائنه، مشيدًا أيضًا بالدعم الفني الذي يحصل عليه من الشركة وسرعة التجاوب.

جودة حافظات الطعام

من جهته، أشاد صاحب أحد المطاعم المتخصصة بالأطباق الإيطالية مضى على شراكته مع كريم أكثر من عام، باهتمام الكباتن بالمظهر العام، وجودة حافظات الطعام وتعقيمها المستمر، مبينًا أن انضمامه إلى منصة كريم ساهم في تعزيز ورفع نسبة مبيعات مطعمه، وقد أتاحت له فرصة تقديم عروض حصرية وخصومات لزبائنه؛ الأمر الذي زاد رضاهم عن الخدمة.

العروض المستمرة

وأثنى صاحب أحد مطاعم البرجر في جدة، بدأ شراكته مع كريم في شهر نوفمبر من عام 2018، بالعروض المستمرة التي تقدمها منصة كريم للتوصيل المجاني في بعض الأحيان، والخصومات والعروض الترويجية في زيادة حجم مبيعاته، خاصةً في ظل اعتماد الزبائن على خدمات التوصيل أكثر من أي وقت مضى، بجانب السرعة العالية في الاستجابة والمرونة والمصداقية في العمل التي تتيحها وتوفرها خدمة توصيل الطعام؛ ما نتج عنه رفع مستوى جودة العمل، وزيادة المبيعات المتحققة عن طريق تطبيق كريم بواقع 10 أضعاف مع بداية عام 2020.

حلول تطويرية

أما صاحب مطعم جوليبي فقد ثمَّن سعي فريق عمل الشركة وحرصه على التواصل المستمر معه لإيجاد حلول تطويرية لرفع مستوى المبيعات، ووصفها بأنها علاقة شراكة طويلة المدى وليست شراكة تجارية بحتة.

وأشاد أيضًا بكفاءة الخدمة؛ لكون نطاق خدمة التوصيل محددًا بعدد كيلومترات من موقع المطعم إلى مكان التوصيل حسب أقرب كابتن؛ الأمر الذي يساعد في سرعة وكفاءة التوصيل.

يُشار إلى أن نموذج الاعتماد على خدمة توصيل الطعام قد ازداد في السنوات الماضية؛ لكونه يأتي كحل مثالي لتوفير النفقات الاستثمارية المتمثلة في شراء أو استئجار أسطول مخصص لخدمة التوصيل، أو توظيف سائقين بدوام كامل أو جزئي، فضلًا عن تكلفة تطوير أنظمة طلب الطعام عبر الإنترنت الخاصة بالمطعم وبرامج خدمة العملاء، وغيرها من النفقات التي من الممكن أن تقلل الأرباح المحتملة للمطعم.

وكانت شركة كريم السعودية، قد بدأت تقديم خدمة توصيل الطعام في نهاية عام 2018، واستطاعت في فترة قياسية أن تتصدَّر المشهد التنافسي في السوق السعودية، سواء بعدد مستخدمي تطبيقها أو بعدد شركائها من المطاعم.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa