الاقتصاد
دعت رواد الابتكار عالميًّا إلى إيجاد حلول للتحديات الحالية..

برئاسة السعودية.. مجموعة العشرين تطلق هاكاثون التسارع التقني لمواجهة كورونا

الرياض |فريق التحرير
الأربعاء - 6 رمضان 1441 - 29 أبريل 2020 - 01:19 م

أطلقت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ومركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية اليوم الأربعاء هاكثون مجموعة العشرين للتسارع التقني (TechSprint)، (وذلك بهدف تحفيز المشاركين على إيجاد حلول تقنية يمكن من خلالها مواجهة التحديات التنظيمية والإشرافية في خضم تداعيات أزمة كورونا.

نشرت رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ومركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية من خلال مركزه في سنغافورة، تحديات تنظيمية وإشرافية، داعية رواد الابتكار عالميًّا لإيجاد حلول لهذه التحديات.

وتتضمن هذه التحديات التنظيمية والإشرافية رفع التقارير التنظيمية والتحليلات وإجراء الرقابة والإشراف؛ حيث تم إعدادها بناء على التحديات التي تواجه الدول الأعضاء بمجلس الاستقرار المالي.

وتعتمد هذه المنافسة أسلوب الهاكاثون، وهي تحظى بدعم هيئة النقد السنغافورية، ومجلس الاستقرار المالي، ومنصة APIX، ومشروع "التقنية التنظيمية لتسريع أعمال الجهات التنظيمية (R2A).

وتعليقًا على إطلاق المبادرة قال الدكتور أحمد الخليفي، محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي: نترقب نحن ومركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية، من المجتمع العالمي للتقنية المالية المساعدة على توظيف حلول تقنية للتحديات المالية التنظيمية والإشرافية الملحة، من بينها دعم الإطارين التنظيمي والاشرافي لمواجهة جائحة كوفيد-19.

وأضاف: أن من شأن مبادرة مجموعة العشرين للتسارع التقني دعم جهود الجهات الإشرافية والتنظيمية في جني المنافع التقنية؛ لضمان قدرة النظام المالي العالمي على مواصلة دعم الأسر والأعمال التجارية.

بدوره، أفاد رئيس مركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية بنوا كايري، بأن التسارع التقني يجسد إحدى المبادئ المحورية لمركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية والمتمثل في تطوير الجانب التقني لتحسين سير عمل النظام المالي العالمي.

ويمكن للمهتمين من القطاع الخاص المشاركة في هذه المنافسة لإيجاد حلول ابتكارية تقنية للتحديات التنظيمية والإشرافية التي نشرتها رئاسة المملكة لمجموعة العشرين ومركز الابتكار التابع لبنك التسويات الدولية، وذلك عبر استخدام منصة APIX القائمة على السحابات الإلكترونية؛ حيث تسهل عملية التسجيل وبناء النماذج الأولية وتقييم المشاركات عبر الإنترنت. كما أنها تمكن مقدمي الحلول من استخدام البيئات المخصصة لدمج واجهات البرمجة التطبيقية من أجل برمجة وإطلاق النماذج الأولية الخاصة بمعالجة بيانات التحديات.

وصرح كبير مسؤولي التقنية المالية لهيئة النقد السنغافورية سوبنيندو موهانتي، بأن منصة APIX للابتكار القائمة على السحابات الإلكترونية سوف تيسر عملية تنظيم مسابقة هاكاثون من الطراز العالمي عن بُعد، حيث من شأن ذلك دفع زخم الحركة الابتكارية في الجانبين التنظيمي والإشرافي مما يعود في صالح البنوك المركزية، والهيئات الإشرافية، والمؤسسات المالية حول العالم.

اقرأ أيضًا

بقيمة 9 مليارات ريال.. وزير المالية يعلن آلية صرف تعويضات القطاع الخاص

بعد قرار خادم الحرمين تحمل 60% من رواتب القطاع الخاص.. من المستفيد بالدعم؟

رسميًا.. إطلاق برنامج دعم العمل الحر للسعوديين بتطبيقات «توصيل الطلبات»