منوعات
في شهر التوعية به

القولون العصبي.. «سباهي» يوضح الأعراض.. وطرق الوقاية

الرياض |فريق التحرير
الخميس - 19 شعبان 1442 - 01 أبريل 2021 - 09:07 ص

بيّن المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، أبرز الأعراض التي تظهر على المصابين بمتلازمة القولون العصبي، كما أوضح طرق الوقاية منه.

ونشر مركز سباهي، عبر حسابه الإلكتروني الرسمي الموثق من خلال موقع «تويتر»، صورة معلوماتية مصحوبة بتغريدة جاء فيها «ماهي أعراض وطرق الوقاية من #القولون_العصبي؟» وذيلها بوسم «#شهر_التوعية_بالقولون_العصبي».

ومن جهتها، أوضحت وزارة الصحةـ عبر موقعها الإلكتروني، أن متلازمة القولون العصبي تعد أحد الاضطرابات الشائعة للجهاز الهضمي التي تصيب الأمعاء الغليظة (القولون).

وأضافت الصحة، أن متلازمة القولون العصبي يمكن أن تسبب تقلصات في البطن، وتغيرًا في حركة الجهاز الهضمي كالإسهال أو الإمساك أو كليهما.

وأشارت الوزارة، إلى أنه حتى الآن لا يوجد سبب واضح للإصابة به؛ ولكن يُعتقد أن سببه اجتماع عدة عوامل، لافتة إلى أنه يمكن التحكم بالأعراض عن طريق الأدوية والحمية الغذائية وطرق التعامل مع التوتر والقلق، وكذلك من خلال تغييرات نمط الحياة الذي يمكن أن يساعد في السيطرة على أعراض القولون العصبي.

وأوضح المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية «سباهي»، أبرز أعراض متلازمة القولون العصبي والتي تتمثل في تقلصات وآلام في البطن أو فقدان الشهية او الشعور بالتخمة أو غازات في البطن أو مخاط في البراز.

وكشف مركز سباهي، أهم وأكثر الطرق فعالية في الوقاية من متلازمة القولون العصبي وذلك من خلال إتباع النصائح والتعليمات والإرشادات التالية:

- تجنب الأطعمة التي قد تهيج القولون مثل: الكافيين (الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة)، والسكريات، والمشروبات الغازية، والمحليات الصناعية، والأطعمة مرتفعة الدهون، والعلك.

- تجنب بعض الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات التي يصعب هضمها.

- تجنب الأطعمة التي تزيد الغازات (القرنبيط، الملفوف، البقوليات،... إلخ).

- الحرص على تناول وجبات الطعام بانتظام.

- الحذر عند تناول منتجات الألبان للمصابين بحساسية اللاكتوز.

- الإكثار من شرب السوائل خاصة الماء.

- ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم للتقليل من التوتر وتحفيز الانقباضات الطبيعية لعضلات الأمعاء.

- الحد من التوتر، وذلك عن طريق التنفس العميق والاسترخاء وغيرهما.

- الإقلاع عن التدخين.

اقرأ أيضًا :

وزارة الصحة: بادروا بفحص ثاني أكثر «أنوع السرطان» انتشارًا بالسعودية