رياضة
بعدما أفسد مشواره المحليّ

الهلال يخشى تكرار سيناريو الموسم الماضي أمام التعاون

|فريق التحرير
الخميس - 3 رجب 1441 - 27 فبراير 2020 - 01:57 م

يسيطر الترقب والحذر على جماهير نادي الهلال وهي تتابع مواجهة فريقها الأول لكرة القدم مع نظيره التعاون، خوفًا من تكرار سيناريو الموسم الماضي 2018-2019، عندما تسبب سكري القصيم في خسارة الزعيم لبطولتي دوري المحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين.

ويحل الهلال ضيفًا ثقيلًا على التعاون، مساء الخميس، ضمن منافسات الجولة الـ20 من الدوري السعودي للمحترفين موسم 2019-2020.

ويدخل الهلال المواجهة وهو في المركز الأول برصيد 44 نقطة بفارق 3 نقاط عن أقرب ملاحقيه النصر صاحب المركز الثاني بـ41 نقطة، بينما يأتي التعاون في المركز السادس برصيد 29 نقطة.

وكاد التعاون أن يفسد الموسم الماضي 2018-2019 على الهلال، بعدما كان سببًا رئيسيًّا في تجريده من لقب دوري المحترفين وذهابه إلى الجار اللدود النصر، كما أطاح به من كأس خادم الحرمين الشريفين بهزيمة مذلة وتاريخية، قبل أن ينجح الزعيم في مصالحة جماهيره بالتتويج بدوري أبطال آسيا والمشاركة في كأس العالم للأندية.

موسم بلا انتصار

لم ينجح الهلال في تحقيق أي فوز على التعاون، ببطولة دوري المحترفين الموسم الماضي، حيث تعادل معه بصعوبة بالغة في مباراة الجولة الـ15 بالدور الأول، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، بنتيجة 2-2.

ورغم تقدم الهلال في النتيجة بهدف أحرزه الفنزويلي جيلمين ريفاس عند الدقيقة 34 من زمن الشوط الأول، إلا أن التعاون انتفض في الشوط الثاني وأحرز هدفين متتاليين عن طريق هيلدون أوجوستو من ركلة جزاء وعبدالفتاح آدم عند الدقيقتين 58 و64.

وانتظر الهلال حتى الوقت بدل الضائع والذي قدره حكم المباراة بـ10 دقائق، لتجنب خطر الهزيمة بإحراز هدف التعادل عن طريق البرتو بوتيا عند الدقيقة 90+6.

وشهدت الدقيقة 90+7 طرد سيدريك أميسي من صفوف التعاون الذي أكمل المباراة بـ10 لاعبين ورغم ذلك لم يتمكن الهلال من استغلال النقص العددي وتحقيق الفوز.

وفي مباراة الجولة الـ28 بالدور الثاني، ألحق التعاون هزيمة مفاجأة بمستضيفه الهلال، على ملعب الأخير محيط الرعب ووسط جماهيره في الرياض، بثنائية نظيفة حملت توقيع ليندر تاوامبا وهيلدون أوجوستو عند الدقيقتين 65 و69.

وتسببت هزيمة الهلال أمام التعاون في تراجعه إلى المركز الثاني بجدول ترتيب الدوري السعودي للمحترفين، والتنازل عن المركز الأول إلى الجار اللدود النصر الذي تمسك بالصدارة في الجولتين الأخيرتين الـ29 والـ30، ليتوج باللقب بفضل هدية سكري القصيم.

وأنهى الهلال دوري المحترفين الموسم الماضي في المركز الثاني برصيد 69 نقطة من 30 مباراة، حقق خلالهم الفوز في 21 وتعادل في 6 وخسر 3، بينما توج النصر باللقب برصيد 70 نقطة، من الفوز في 22 مباراة والتعادل في 4 والهزيمة في مثلهم.

خماسية تاريخية

على مستوى كأس خادم الحرمين الشريفين، أطاح التعاون بالهلال من دور نصف النهائي، بعدما ألحق به هزيمة مذلة وقاسية، بنتيجة 5-0، حملت الأهداف توقع كل من ساندرو مانويل وعبدالفتاح آدم وسيدريك أميسي وليندر تاوامبا وإبراهيم الزبيدي عند الدقائق 19 و22 و56 و81 و86.

وتعد خماسية التعاون في شباك الهلال هي الهزيمة الأثقل في تاريخ الزعيم.

وفي المباراة النهائية، واجه التعاون نظيره الإتحاد وفاز عليه بهدفين مقابل هدف، ليتوج باللقب لأول مرة في تاريخه.

3 مدربين والهلال بلا فوز

استعان الهلال خلال مواجهاته مع التعاون في الموسم الماضي، بـ3 مدربين لم ينجح أي منهم في تحقيق الفوز.

البداية كانت مع البرتغالي جورجي جيسوس الذي قاد الهلال في مباراة الدور الأول والتي انتهت بالتعادل 2-2، وقد تمت إقالتها بعدها بـ4 مباريات بشكل مفاجئ، رغم فوزه في ثلاثة وتعادله في واحدة.

وقاد جيسوس الهلال في 21 مباراة فاز في 15 وتعادل في 4 وخسر في 2، الأولى أمام الحزم بالجولة الـ13 من دوري المحترفين والثانية أمام الزمالك في كأس السوبر المصري السعودي.

واستعان الهلال بالمدرب الكرواتي زوران ماميتش لخلافة جيسوس، وبالفعل قاد الزعيم في 16 مباراة حقق الفوز في 11 وتعادل في 2 وخسر 3 كانت آخرها أمام التعاون بخماسية نظيفة، ما دفع إدارة النادي للاستغناء عن خدماته.

وأسند الهلال مهمة تدريب الفريق بشكل مؤقت إلى البرازيلي بريكليس تشاموسكا، الذي قاد الزعيم في 5 مباريات، فاز في 3 وتعادل في واحدة وخسر مثلها كانت أمام التعاون أيضًا بثنائية نظيفة.

مباراة الدور الأول

وفي مواجهة الدور الأول من دوري المحترفين هذا الموسم، استعاد الهلال بعض من كبريائه أمام التعاون وفاز عليه بهدفين مقابل هدف، في الجولة الـ5، وعلى ملعب محيط الرعب.

وتقدم التعاون مبكرًا بهدف عن طريق لاعبه سيدريك أميسي عند الدقيقة 4 من زمن الشوط الأول، ولكنه تقدم لم يستمر طويلًا فقد أدرك الهلال التعادل عند الدقيقة 9 بهدف حمل توقيع نجمه عمر خربين.

ومن أجل تحقيق الفوز، احتاج الهلال إلى مساعدة النيران الصديقة، بعدما أحرز لاعب التعاون ريان الموسى هدف بالخطأ في مرماه.

طفرة التعاون

والتقى الهلال والتعاون في 19 مباراة في دوري المحترفين السعودي، فاز الزعيم في 13 منها مقابل مرتين فقط للتعاون وهناك 4 حالات تعادل بينهما.

ورغم أن التعاون خسر أمام الهلال في دوري المحترفين أكثر من خسارته أمام أي فريق آخر، إلا أن آخر 5 مواجهات بين الفريقين في مختلف البطولات شهدت تكافؤ وندية كبيرة ما يشير إلى طفرة في مستوى التعاون، فقد فاز الزعيم في مباراتين بنتيجة 1-0 و2-1، وتفوق سكري القصيم في مباراتين بنتيجة 5-0 و2-0، بينما سيطر التعادل الإيجابي بنتيجة 2-2 على مواجهة واحدة.

اقرأ أيضًا

الهلال ضيف ثقيل على التعاون.. والنصر أمام الأهلي في قمة مشتعلة

مدرب الهلال يسبق أنشيلوتي وسولسكاير على قائمة الأفضل عالميًا

لاعب الهلال يغيب عن تدريبات الفريق بسبب العضلة الخلفية

الهلال يسعى لتأمين الصدارة.. والتعاون يبحث عن علاج لنزيف النقاط