الاقتصاد
وزير الطاقة: يمكننا الانتهاء من المشروع في بضعة أشهر

روسيا تصعد في مواجهة عقوبات ترامب على خط الغاز «نورد ستريم 2»

موسكو |فريق التحرير
الجمعة - 1 جمادى الأول 1441 - 27 ديسمبر 2019 - 03:14 م

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إن موسكو بإمكانها الانتهاء من بناء مشروع خط الغاز نورد ستريم 2 في غضون بضعة أشهر؛ لأن لديها سفنًا متخصصة بمد الأنابيب الضرورية لبناء خط الأنابيب».

يأتي هذا بعدما فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأسبوع الماضي، عقوبات على المشروع، فيما أوقفت شركة سويسرية هولندية تشارك في مد خط الأنابيب العمل به.

وفرض مجلس الشيوخ الأمريكي، 17 ديسمبر، عقوبات بسبب خط أنابيب «نورد ستريم 2»، كجزء من مشروع قانون الإنفاق الدفاعي بأغلبية ساحقة بموافقة 86 مقابل رفض 8، وبعدها بيومين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا سترد بإجراءات مماثلة ضد الولايات المتحدة الأمريكية إذا فرضت عقوبات جديدة على المشروع.

ويبدأ عمل خط غاز «نورد ستريم»، الذي يعمل على توصيل إمدادات الغاز الروسية مباشرة إلى ألمانيا تحت بحر البلطيق، خلال الأشهر المقبلة.

وقال بوتين: «سنرد بالمثل.. هذا بالطبع سيؤثر في العلاقات بين حكومتينا».

وأكد بوتين أن بلاده ترغب في «مواصلة نقل الغاز الطبيعي عبر الجارة أوكرانيا بعد بدء تشغيل خطي أنابيب جديدين يمران بعيدًا عن الأراضي الأوكرانية»، وقال: «الأمر يتعلق بحجم الغاز العابر والجداول الزمنية.. رغم مد مشاريع بنية تحتية جديدة مثل نورد ستريم ونورد ستريم 2 وترك ستريم، فإننا سنواصل الضخ عبر أوكرانيا».