مدارات عالمية
وأكدت حرصها على أمن مواطنيها في دونباس..

موسكو تؤكد أن الكرملين لا يفكر في نشوب حرب مع أوكرانيا

موسكو |فريق التحرير
الأحد - 29 شعبان 1442 - 11 أبريل 2021 - 10:20 م

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأحد، أنه لا أحد في الكرملين يتجه نحو الحرب ضد أوكرانيا، بل لا أحد يتقبل مجرد طرح هذه الفكرة.

وفي تصريحات لبرنامج (موسكو. الكرملين. بوتين) الأسبوعي الذي يبثه الصحفي بافل زاروبين على قناة روسيا 1 التليفزيونية، قال بيسكوف: بالطبع لا ينوي أحد التوجه نحو حرب (مع أوكرانيا).

وأشار المتحدث باسم الكرملين إلى أنه لا يوجد هناك أيضًا من يتقبل فكرة إمكانية نشوب حرب أهلية في أوكرانيا.

وجدد بيسكوف اهتمام موسكو بأمن أهالي منطقة دونباس الناطقين باللغة الروسية، في ظروف احتدام النزاع المسلح هناك، قائلًا: لم تكن روسيا أبدًا طرفًا في هذا النزاع.. لكن موسكو قالت دومًا إنها لن تبقى غير مكترثة بمصير الناطقين باللغة الروسية الذين يقطنون في جنوب شرق البلاد.

وتشهد منطقة دونباس في الأسابيع الأخيرة تصاعدًا أمنيًّا ملحوظًا وسط تبادل السلطات الأوكرانية وقادة جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين (غير المعترف بهما) اتهامات بخرق وقف إطلاق النار على خط التماس بين الطرفين.

وتتهم أوكرانيا وبعض الدول الغربية روسيا بحشد قوات ضخمة على حدود أوكرانيا تحضيرا لشن عدوان عسكري ضد البلد المجاور.

من جانبها، حذرت واشنطن على لسان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الأحد، من عواقب وقوع أي عدوان روسي على الأراضي الأوكرانية، كما أعرب عن مخاوف الولايات المتحدة حيال التعزيزات العسكرية الروسية على الحدود مع أوكرانيا.