ترجمات
كشفت دور منظمات خيرية تابعة للدوحة في العملية

أمير قطري يمول «حزب الله».. و«فوكس نيوز» تبوح بتفاصيل الوثائق السرية

بوسطن |فريق التحرير
الخميس - 16 ذو الحجة 1441 - 06 أغسطس 2020 - 12:22 م

كشفت شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية عن تورط أحد أمراء العائلة المالكة في قطر، في تمويل «حزب الله» اللبناني الموالي لإيران.

وذكرت الشبكة (في تقرير ترجمته عاجل) أن المتعاقد الأمني جيسون جي، اخترق أعمال قطر لشراء الأسلحة، وأخبر «فوكس نيوز» أن «عضوًا من العائلة المالكة القطرية مُنح تصريحًا بتسليم معدات عسكرية إلى حزب الله» المدرج على قوائم الإرهاب.

وقالت «فوكس نيوز» إنها اطلعت على وثائق سرية تفضح الدور الذي لعبه «عبدالرحمن...»، الذي شغل منصب سفير الدوحة لدى بلجيكا، في تمويل وتسليح «حزب الله» الإرهابي، وأنه عرض 750 ألف يورو على جيسون (اسم مستعار)، لإخفاء دور النظام القطري في إمداد الميليشيا الشيعية في لبنان بالأسلحة والتمويل.

وقال جيسون إنه في يناير 2019، عَقد لقاءً مع «عبدالرحمن» في بروكسل لمناقشة هذا الأمر. وأوضح جيسون أن هدفه من فضح الدور القطري هو «وقف الإمارة عن تمويل الإرهابيين.. التفاح الفاسد يجب التخلص منه، ويجب أن تكون قطر جزءًا من المجتمع الدولي».

وكشفت الوثائق أن اثنتين من المنظمات الخيرية القطرية حوَّلتا أموالًا إلى «حزب الله» في بيروت تحت غطاء الغذاء والأدوية، منهما جمعية الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية للتعليم، كما تورطت الأنظمة المالية والخيرية في قطر في مخططات تمويل الإرهاب المزعومة الأخرى.

وكانت صحيفة «واشنطن فري بيكون» ذكرت، في يونيو الماضي، أن دعوى قضائية رُفعت في مدينة نيويورك أكدت أن المؤسسات القطرية، بما في ذلك قطر الخيرية (المعروفة سابقًا باسم جمعية قطر الخيرية)، وبنك قطر الوطني، موَّلا المنظمات الإرهابية الفلسطينية.

يأتي هذا فيما تستضيف قطر قاعدة العديد أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في منطقة الشرق الأوسط، ويتمركز بها 10 آلاف جندي أمريكي على الأقل.