مدارات عالمية
رفعت شعارات لا أحد فوق القانون

تزامنًا مع التصويت على مواد مساءلة ترامب.. مظاهرات أمام مجلس النواب تطالب بعزله

واشنطن |فريق التحرير
الأربعاء - 21 ربيع الآخر 1441 - 18 ديسمبر 2019 - 06:18 م

خرجت اليوم الأربعاء، مظاهرة مناوئة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مطالبة مجلس النواب بالتصويت على بنود عزله عن كرسي الرئاسة، فيما أكد المتظاهرون أنه «لا أحد فوق القانون».

ويأتي هذا بعد أن أكد ترامب، في وقت سابق الأربعاء، أنه لم يرتكب أي خطأ. وتساءل ترامب، في تغريدة على موقع «تويتر»: هل يمكنكم تصديق أنه سيتم عزلي اليوم من قبل اليسار الراديكالي والديمقراطيين الذين لا يقومون بشيء، بينما لم أرتكب أي خطأ.. إنه أمر فظيع.

وفي تغريدة أخرى، كتب ترامب: أرادوا فقط الوصول إلى الرئيس.. لم تكن لديهم نية لإجراء تحقيق مناسب.. لم يتمكنوا من العثور على أي جرائم.

وبتأييد تسعة أصوات مقابل اعتراض أربعة، أقرت «لجنة القواعد» التشريع الذي يمنح ست ساعات للمناقشة قبل التصويت النهائي على تهمتي إساءة استخدام السلطات وعرقلة عمل الكونجرس.

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي الديمقراطية نانسي بيلوسي، أن المجلس سيصوت الأربعاء على توجيه قرار اتهامي إلى ترامب، الذي سيصبح ـ حينما يوافق النواب على القرار- رابع رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يحال للمحاكمة أمام مجلس الشيوخ بقصد عزله.

ويواجه ترامب اتهاما باستغلال سلطته؛ جراء مطالبته لأوكرانيا بالتحقيق مع جون بايدن الساعي لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، كما أنه متهم بعرقلة تحقيق الكونجرس في هذا الأمر، فيما ينفي الرئيس الأمريكي ارتكاب مخالفات، وندد بالتحقيق ووصفه بأنه خدعة.