سعودي اوتو

سوني تكشف عن نسخة اختبارية من سيارتها الكهربائية  Vision-S

الرياض |فريق التحرير
الثلاثاء - 12 جمادى الأول 1441 - 07 يناير 2020 - 10:30 م

عندما نذكر اسم سوني، أول ما يتبادر للأذهان هو أجهزة البلاي ستيشن (PS) أو الكاميرات الاحترافية، وربما بعض الهواتف الذكية الناجحة، إلا أن الشركة صدمت العالم خلال فعاليات معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (CES) الجاري، حيث كشفت النقاب عن سيارة كهربائية اختبارية بالكامل يُطلق عليها اسم Vision-S.

تم إنشاء السيارة لعرض جهود شركة التقنية في مجال التنقل، السيارة تأتي مزودة بما لا يقل عن 33 مستشعرًا، بما في ذلك مستشعرات CMOS الخاصة بالصور، وليدار فعليّ، بالإضافة إلى رادار مُضمّن عبر الجزء الخارجيّ، يتيح له اكتشاف الأشخاص والكائنات الموجودة خارج السيارة والتعرف عليهم، وفي الداخل تحتوي Vision-S على مستشعرات وقت الطيران (ToF)  والتي يمكنها اكتشاف الأشخاص والأشياء الموجودة داخل المقصورة، كما تدّعي سوني، أنّ السيارة يمكنها العمل على أنظمة القيادة الذاتية من الدرجة الثانية.

بكل تأكيد، تظهر جذور سوني في المقصورة الداخلية بشكل كبير عن طريق شاشات المعلومات والترفيه اللمسية الكبيرة خلف المساند الأمامية، بالإضافة إلى شاشة التحكم الرئيسية البانورامية اللمسية التي تمتد بعرض لوحة التحكم، كما توجد هناك أيضًا شاشات مخصصة توفر رؤية حية لما تراه الكاميرات المثبتة في الجناح على غرار تصميم سيارة هوندا .

الميزة الرئيسية الأخرى لهذا الطراز هو النظام الصوتيّ الرائع بزاوية 360 درجة، والذي يقدم تجربة فريدة لجميع الركاب، خصوصًا مع وجود مكبرات صوت مدمجة في المقاعد.

أثناء تقديم السيارة على المسرح في  CES، قال الرئيس التنفيذي لسوني كينيشيرو يوشيدا: "إن Vision-S  تدعمها قاعدة بناء مخصصة للسيارة الكهربائية تم تصميمها حديثًا"، ويُعتقد أن هذه المنصة تأتي من مورد السيارات  Magna، ويتم توفير الطاقة لدفع الطراز عن طريق زوج من المحركات الكهربائية بقوة 268 حصان، وهو ما يُمكن Vision-S من التسارع من 0-100 كلم/سا خلال 4.8 ثانية، في حين تبلغ سرعتها القصوى 239 كلم/سا.

سوني تعاونت مع بعض الشركات في هذا المشروع، بما في ذلك شركة بوش وكونتيننتال وإنفيديا وكوالكوم، ولكن يبقى أن نرى ما إذا كانت الشركة لديها أي خطط حقيقية لبناء وبيع سيارة السيدان الكهربائية للجمهور أم لا.