الترفيه
دورته الأولى تنطلق في مارس القادم بمدينة جدة..

بحضور بطلات أعماله.. مهرجان «البحر الأحمر» يعرض 9 أفلام لخيري بشارة

الرياض |فريق التحرير
الجمعة - 23 ربيع الآخر 1441 - 20 ديسمبر 2019 - 09:37 ص

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ترميم وعرض 9 أفلام للمخرج المصري خيري بشارة، أحد رواد سينما الواقعية الجديدة، في دورته الأولى التي تنطلق في مارس القادم بمدينة جدة.

وأوضح المهرجان -في بيان له نشره عبر موقعه الإلكتروني- أنه سيتم تكريم خيري بشارة في حفل الافتتاح المزمع إقامته على ساحل جدة التاريخية في 12 مارس 2020، كما سيتم عرض أفلام بشارة على الشاشة الكبيرة طيلة أيام المهرجان، بحضوره الشخصي وعدد من أبطال وبطلات أفلامه.

وقال مدير المهرجان المخرج محمود صباغ، إن مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي اضطلعت -في الأشهر الماضية- بترميم 9 أفلام لخيري بشارة، عبر معالجة النسخ الفيلمية الأصلية وترقيتها تقنيًّا، كإسهام من المؤسسة للعناية بالتراث السينمائي العربي والعالمي.

ومن الأفلام التي تم ترميمها واختيارها للعرض ضمن البرنامج: فيلم «العوامة 70– 1982»، فيلم «الطوق والأسورة– 1986»، فيلم «يوم مر ويوم حلو– 1988»، فيلم «كابوريا– 1990»، فيلم «آيس كريم في جليم– 1992»، فيلم «حرب الفراولة– 1993»، فيلم «إشارة مرور– 1995».

وأوضح صباغ، أن خيري بشارة يعتبر أيقونة من أيقونات السينما المصرية والعربية الذي ألهمت أعماله وتجاربه العديد من مخرجي ومخرجات الأجيال الجديدة، لما تضمّنته من معانٍ إنسانية عميقة، وأساليب فنية جريئة وأصيلة.

وتابع صباغ قائلًا: «نريد بهذا التكريم تقديم العرفان لخيري بشارة على مجمل تجربته الحيّة، الذي هو في أصله أيضًا تقدير للسينما المصرية ورياداتها المتعاقبة».

يذكر أن خيري بشارة تخرّج في معهد السينما العالي في 1967، حيث درس تحت إشراف مخرجين كبار كصلاح أبوسيف ويوسف شاهين وتوفيق صالح، قبل أن يدشن مسيرته السينمائية بإخراج فيلمه التسجيلي «صائد الدبابات– 1974»، الذي أعقبه بأكثر من 10 أفلام بين تسجيلية وروائية قصيرة حتى نال لقب «نجم السينما التسجيلية في السبعينات».

وإضافة إلى ترميم وعرض 9 أفلام لخيري بشارة، سيتم نشر كتاب عنه يضمّ سيرة خاصة له، مُعزّزًا بصور أرشيفية لم يسبق يشرها، من تحرير الناقد السينمائي محمد سيّد عبدالرحيم.

وكان مهرجان البحر الأحمر السينمائي قد أعلن في وقت سابق، أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، عن ترميم وعرض فيلمين وثائقيين نادرين للمصور الرائد الراحل صفوح نعماني، ويعرضان للجمهور للمرة الأولى، والفيلمان يوثّقان موسم «حج 1963»، وعودة الملك سعود من العلاج.