منوعات
الفترة قد تتراوح ما بين 7 إلى 14 يومًا..

أنشطة تخلصك من الملل خلال العزل الصحي في المنزل بسبب كورونا

|فريق التحرير
الثلاثاء - 15 رجب 1441 - 10 مارس 2020 - 08:00 م

مع ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا الجديد الذي تفشى في مختلف دول العالم، دعت وزارة الصحة، السبت الماضي، كل مَن أصيبوا في الدول التي ظهر بها المرض خلال الأسبوعين الماضيين، إلى عزل أنفسهم في المنزل، لمدة أسبوعين من تاريخ عودتهم.

ومع أن العزل الصحي المنزلي يعد أحد أهم الإجراءات الوقائية لإبطاء انتشار العدوى بين السكان، لكن إلى أن تنتهي فترة العدوى بالمرض، أو حتى تعرف أنك لم تنقل العدوى لأي شخص آخر.

وهناك نصائح عدة يمكن بتطبيقها أن يصبح التعامل مع العزل الصحي أسهل، خصوصًا أن مدته تتراوح بين «7 و14 يومًا».

كيف تستعد لـ«العزل الصحي المنزلي»

في حالة إصابتك بأعراض مثل الحمى أو السعال، يتعيّن عليك طلب النصيحة عبر الهاتف أولا، وليس التوجّه إلى أحد المراكز الطبية أو المستشفيات، مع ضرورة تخزين مؤن غذائية غير قابلة للتّلف تكفيك لمدة أسبوعين وفي هذه الحالة ينصح بشراء المعلبات والمواد المجففة والمجمدات والمطهرات ومناديل ورقية وقفازات وكمامات، مع ضرورة ضمان عدم مخالطة من معك بالمنزل خلال فترة العزل.

من الضروري قبل الدخول في فترة العزل أن تتأكد من جاهزية الأدوية الخاصة بخفض الحرارة ومقاومة السعال والرشح والاحتقان، كذلك لا تنسَ مقياس الحرارة الذي ستحتاجه بشكل دوري لتسجيل درجة حرارة جسمك كل مدة زمنية بسيطة، ولا تنسً أن يكون في الغرفة تلفاز أو كذلك هاتفك والشاحن، الآن أنت جاهز لأن تغلق باب الغرفة عليك وتبدأ فترة العزل، وإليك بعض الأنشطة التي ستساعدك في التخلص من الشعور بالضيق والملل بسبب روتينية اليوم وأيضًا القل.

أنشطة يمكنك ممارستها أثناء العزل الصحي المنزلي

للتخلص من الشعور بالملل الذي يمكن أن يصاحب العزل الصحي في المنزل يمكن عدة أنشطة عدة مثل التنسيق مع صاحب العمل للعمل من المنزل، إن أمكن، كما أن المعزول صحيًا يحظى بفرصة للقيام ببعض الأنشطة التي لا يتسنى له القيام بها في الأوقات العادية.

فإذا شعرت بالملل حاول القيام بأي من الانشطة التالية أو قم بهم جميعًا:

1- تغيير مكان ووضعية الجلوس كل فترة يسهم في تحسين الحالة النفسية

2- يمكنك محادثة أصدقائك وعائلتك فيديو عن طريق تطبيقات التواصل المختلفة

3- ممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية بشكل دائم ومنتظم كل عدة ساعات

4- فكّر في بعض الأمور الإيجابية ستقوم بها فور انتهاء فترة العزل

5- احرص على عدم تناول نفس نوع الطعام بشكل يومي

6- يمكنك متابعة آخر وأحدث عروض الأفلام والمسلسلات العربية والأجنبية

7- القراءة تجعلك أكثر انفتاحًا وإبداعًا، وتزيد من مشاعر التعاطف، وتقلل من مستويات التوتر، وقد تساعدك على العيش لفترة أطول، بالإضافة إلى أنها هواية مسلية

8- يمكنك أن تمارس بعض الألعاب الذهنية الممتعة على هاتفك للترفيه وتمضية وقت مسلٍّ، وفي نفس الوقت تساعد الألغاز والألعاب العقلية على تنمية الذاكرة والقدرات المعرفية أو يمكنك الاستمتاع بالألعاب التي تفضلها

9- وثق تجربتك بتصوير ما تشعر به وتفكر فيه خلال هذا الوقت عبر كاميرا هاتفك

10- مواقع مشاركة الفيديو المختلفة مليئة بالمحتوى الغنيّ والممتع والمفيد ويمكنك من خلالها تَعَلُّم حِرَفٍ جديدة

11- يمكنك قضاء بعض الوقت في تنظيف مواقع التواصل والتخلص من الأشخاص الذين لا ترغب في رؤيتهم في قوائم أصدقائك وفي حذف الصور والمنشورات المزعجة.

12- احرص على تنظيف الغرفة المعزل بها وحافظ على ترتيب الحاجيات والمؤن بها

أخر تطورات كورونا في المملكة

وأوضح محمد العبد العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن عدد الخاضعين للعزل المنزلي والحجر الصحي في المملكة تجاوز الألف حالة، معلنًا «إجراء فحص 500 ألف حالة على المنافذ».

وأشار العالي، المتحدث باسم وزارة الصحة خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم، إن الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا، هدفها حماية المجتمع من تفشي الفيروس، مؤكدًا أن الجهات المختصة تتعامل بشفافية في الإجراءات.