Menu


ترامب يكشف عن شروطه لتخفيف القيود على «هواوي»

أزمة شركة الاتصالات مرهونة بمفاوضات «التعريفات التجارية»

قال وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشين، اليوم الأحد، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد يخفف من القيود الأمريكية على شركة «هواوي» الصينية حال إحراز تقدم في ال
ترامب يكشف عن شروطه لتخفيف القيود على «هواوي»
  • 1539
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

قال وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشين، اليوم الأحد، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد يخفف من القيود الأمريكية على شركة «هواوي» الصينية حال إحراز تقدم في المفاوضات الدائرة حول الخلاف التجاري بين البلدين، محذرًا في الوقت نفسه من أن أن واشنطن تستمر في تطبيق التعريفات الجمركية على الواردات الصينية إذا لم يتم التوصل لاتفاق في القريب.

ونقلت صحيفة «الجارديان» البريطانية عن منوشين، على هامش اجتماع وزراء المالية لدول مجموعة العشرين بمدينة فوكوكا اليابانية قوله: «أعتقد إذا ما مضينا قدمًا في المحادثات التجارية، فربما يقوم الرئيس (ترامب) بشيء حيال «هواوي» إذا شعر بالارتياح للنوايا الصينية والضمانات التي ستقدمها».

وأضاف: «هذه قضية أمن قومي بالنسبة للولايات المتحدة».

وفرضت واشنطن ثم رفعت قيمة تعريفة استيراد  البضائع الصينية، في محاولة لتقليص العجز التجاري الأمريكي ومكافحة ما تسميه الممارسات التجارية غير العادلة التي تمارسها بكين.

كما اتهمت الولايات المتحدة شركة الاتصالات الصينية العملاقة «هواوي» بالتجسس وسرقة حقوق الملكية الفكرية، على الرغم من أن «هواوي» التي تتولى تزويد الولايات المتحدة بشبكات اتصلات الجيل الخامس قد نفت الأمر أكثر من مرة.

ووضعت الولايات الأمريكية شركة «هواوي» ضمن قائمة سوداء ومنعت الشركات الأمريكية من التعامل معها، كما مارست ضغوطًا على دول حليفة لها  لحرمان هواوي من العمل على أراضيها، بحجة أن هواوي قد تستخدم تقنياتها لتنفيذ عمليات تجسس لصالح الصين.

وقال منوشين إن الولايات المتحدة مستعدة للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الصين ، ولكنها أيضًا ستحافظ على التعريفات الجمركية إذا لزم الأمر.

وأكد منوشين أنه «إذا أرادت الصين المضي قدمًا نحو الاتفاق على صفقة تجارية فنحن على استعداد على التعاون وفقًا للشروط التي تقدمنا بها».

ولكنه حذر في الوقت نفسه من أن «عدم انصياع الصين لبنود المفاوضات، فإن الرئيس ترامب سيمضي في طريق فرض التعريفات من أجل إعادة التوازن إلى العلاقة».

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك