Menu

تقرير أمريكي: السعوديون يجهّزون مليارات الدولارات لأكبر طرح في التاريخ

الحس الوطني لـ«الطبقة الوسطي» يجذب «وول ستريت جورنال»

أكَّدت صحيفة أمريكية اقتصادية، أن السعوديين يستعدون لاستثمار مليارات الدولارات في أرامكو؛ رغبة منهم في عدم تفويت الفرصة للاستثمار بأكبر طرح في التاريخ. وقالت ص
تقرير أمريكي: السعوديون يجهّزون مليارات الدولارات لأكبر طرح في التاريخ
  • 782
  • 0
  • 0
فريق التحرير
صحيفة عاجل الإلكترونية
صحيفة عاجل الإلكترونية

أكَّدت صحيفة أمريكية اقتصادية، أن السعوديين يستعدون لاستثمار مليارات الدولارات في أرامكو؛ رغبة منهم في عدم تفويت الفرصة للاستثمار بأكبر طرح في التاريخ.

وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال»، إن الطبقة الوسطى بالسعودية، تستعد لاستثمار مليارات الدولارات في طرح «أرامكو»؛ حيث يحصل السكان على فرصة لامتلاك شريحة من الأصول الثمينة بالمملكة، في إشارة للشركة الأكثر ربحية في العالم.

وأشارت إلى أن المواطنين السعوديين يرغبون بالاستثمار في الاكتتاب العام لشركة «أرامكو»؛ مدفوعين بالحس الوطني والرغبة في عدم تفويت الفرصة للاستثمار بأكبر طرح في التاريخ.

وكانت البنوك، قد قررت منح عملائها قروضًا لشراء أسهم «أرامكو»، بجانب التحفيز الذي كشفت عنه الشركة، وذلك بتعهدها بمنح أسهم مجانية؛ حيث سيحق لكل مستثمر سعودي الحصول على سهم واحد مجانًا، مقابل كل 10 أسهم مخصصة له، شرط ألا يتصرف في هذه الأسهم المخصصة له لمدة 180 يومًا.

وقبل أيام، أعلنت أرامكو تدشين طرحها الأولي، معلنةً نيتها الإدراج بالبورصة المحلية، في عملية قد تصبح الأكبر من نوعها في العالم، مع سعي المملكة إلى تنويع موارد اقتصادها المعتمد على النفط.

ووفق ما ذكرت مصادر لـ«العربية»، فإن الحادي عشر من ديسمبر المقبل، هو التاريخ المنتظر لبدء تداول أسهم عملاق النفط أرامكو في السوق السعودية «تداول».

ووسط كثرة التكهنات، التي دارت حول النسبة النهائية، التي ستُطرح في الاكتتاب العام الأولي؛ أفادت مصادر لوكالة رويترز، بأن الحكومة تتطلع إلى طرح 2% من أرامكو أمام المساهمين من الأفراد والمؤسسات.

كما قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز، إن الحكومة السعودية ستخضع لقيد مدته سنة على بيع أسهم إضافية من شركة أرامكو بعد الطرح العام الأولي.

ومن المُنتظر صدور نشرة الإصدار في التاسع من نوفمبر، حسبما أعلنت أرامكو، فيما أوضحت مصادر رويترز، أن الشركة ستعلن النطاق السعري في السابع عشر من نوفمبر، على أن تبدأ العروض الترويجية في الثامن عشر من نوفمبر.

الكلمات المفتاحية
مواضيع قد تعجبك