الكشف عن الجين المسؤول عن فقدان شم والتذوق عند مرضى «كورونا»

اختبار كورونا

اختبار كورونا

منذ انتشار جائحة فيروس «كورونا» المستجد، كان فقدان حاسة الشم والتذوق أحد أشهر الأعراض المصاحبة للمرض، وهو العرض الأكثر غرابة في الوقت نفسه، وكانت مشتركًا في كافة المتحورات الجديدة التي ظهرت فيما بعد.

وسبب هذا العرض حيرة العلماء والباحثين من ظهور الفيروس، حسب موقع «Eat This Not That»، لكن دراسة أمريكية بريطانية مشتركة وجدت الحل، وكشفت عن أن مرتبط بالتركيبة الجينية للشخص المصاب نفسه.

وفي الدراسة، بحث العلماء البيانات الجينية 70 ألف شخص من الولايات المتحدة وبريطانيا مصابون بـ«كوفيد19»، ذكر 86% منهم أنهم فقدوا حاستي الشم والتذوق فور الإصابة.

وقارنت الدراسة البيانات الجينية للمشاركين، وحددوا منطقة على الجينوم بين جين «UGT2A1» و« UGT2A2»، ارتبطت إما بفقدان تلك الحواس أو الاحتفاظ بها. ويتم التعبير عن كلا الجينين داخل أنسجة الأنف ويشاركان في الرائحة والتمثيل الغذائي للروائح. عدم وجود هذا المتغير الجيني يزيد خطر فقدان حاسة التذوق أو الشم بنسبة 11%.

ووجدت الدراسة كذلك أن السيدات أكثر عرضة لفقدان حاستي الشم والتذوق بنسبة 11% مقارنة بالرجال. ولاحظت أن 73% من الأشخاص الذي فقدوا تلك الحواس كانوا في الفئات العمرية بين 26-35 عامًا، وأن مواطني آسيا أقل عرضة للإصابة بهذا العرض الشائع.

وتشير البيانات السابقة إلى أن الخلايا الداعمة للظهارة الشمية هي الخلايا التي يصيبها الفيروس في الغالب، ما يؤدي إلى موت الخلايا العصبية نفسها، لكن الكيفية التي يحدث بها ذلك لا تزال بحاجة إلى مزيد من البحث.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
logo
صحيفة عاجل
ajel.sa