ماذا تعرف عن الفحص المنزلي لكورونا؟.. «استشاري أمراض معدية» يوضح

ماذا تعرف عن الفحص المنزلي لكورونا؟.. «استشاري أمراض معدية» يوضح

الفحص المنزلي لكورونا

أوضح استشاري الأمراض المعدية ومكافحة العدوى، د. أحمد الحقوي، أن نتائج الفحص المنزلي لكورونا تكون حساسيتها أكثر من ٩٠٪، يعني ممتازة، وأنه عند وجود أعراض وتكون نتيجة الفحص المنزلي السريع «سلبية» مرتين خلال ٤٨ ساعة، فإنَّ هذا يجعل احتمالية الإصابة أقرب إلى الصفر.

وأضاف استشاري الأمراض المعدية –عبر تويتر- أن حساسية الفحص السريع تكون عالية عند استخدامها في غضون 5-7 أيام بعد ظهور الأعراض.

وأشار إلى أنه تمَّ تصميم فحوصات المستضد السريع (RAT) للتشخيص السريع للعدوى النشطة في المقام الأول، عن طريق الكشف عن مستضد البروتين النووي الكابسيد لفيروس (SARS-CoV-2) من مسحات الأنف أو العينات السريرية المماثلة.

وتابع استشاري الأمراض المعدية أن الحصول على النتيجة يستغرق ١٥-٣٠ دقيقة حسب نوع الفحص المستخدم، وهناك العديد منها في الأسواق العالمية حيث أجازت هيئة الغذاء والدواء الأميركية ٢٨ نوعًا منها بينما أجازت المنظمة الاوروبية أكثر من ١٤٠ نوعً.

وحول جودة نتيجة الفحص، أوضح د. أحمد الحقوي، أنه عادة ما تكون اختبارات المستضد أقل حساسية من الاختبارات الجزيئية (PCR) ، ويعتمد أدائها السريري على الظروف التي يتم استخدامها فيها، لكن معظم الفحوصات المسجلة في ((SAFDA تكون حساسيتها أكثر من ٩٠٪ (يعني ممتازة) مما يضمن أداء عاليًا في الكشف عن الفيروس.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa