دراسة تحذّر من خطر المنظفات المنزلية على الحوامل: تسبب السرطان وتؤثر في نمو الجنين

الحوامل
الحوامل

حذّرت دراسة حديثة من تعرّض السيدات الحوامل إلى مكونات سامة تتواجد في غالبية مواد التنظيف المستخدمة في المنزل، وهي مكونات ترفع فرص الإصابة بالحمل، وتؤثر بشكل مباشر في نمو الجنين.

ووجد العلماء اثنين من هذه المركبات، مادة الميلامين ومنتجها الثانوي حمض السيانوريك، في عينات بول جميع النساء الحوامل تقريبًا اللائي خضعن للاختبار، حسب جريدة «ذا هيل» الأمريكية.

اقرأ أيضاً
أخصائي يحذر من خلط المنظفات مع بعضها: «يسبب تفاعلا كيميائيا»
الحوامل

وتعتمد المنظفات المنزلية على استخدام أربع أنواع أساسية من المواد الكيميائية، تعرّف بالأمينات المعطرة، وتم العثور عليها كذلك في عينات بول السيدات الحوامل اللاتي شاركن في التجربة.

وحذرت الدراسة، المنشورة في دورية « Chemosphere»، من التأثير الخطير لتلك العناصر الكيميائية، لأنها مرتبطة بالإصابة بالسرطان والتسمم.

وركزت الدراسة، التي أجراها فريق من العلماء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، على التحقيق في وجود الميلامين ومشتقاته من حامض السيانوريك والأمينات العطرية، لأنها كلها مركبات تحتوي على النيتروجين ذو السمية، والمستخدم على نطاق تجاري واسع.

تم التعرف على الميلامين باعتباره سمًا للكلى، وثبت دور هذه المادة في الإصابة بحصوات الكلى وانسداد المسالك البولية. كما وجدت أبحاث أجريت على الحيوانات أن تلك المادة تسبب خلل في وظائف المخ.

واعتمدت الدراسة على فحص وجود 45 مادة كيميائية مرتبطة بالسرطان في عينات بول 171 سيدة حاملا.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa