مختصون: طريقة اختيار «أواني الطهي» الصحية لطهي وتنظيف مثالي

مختصون: طريقة اختيار «أواني الطهي» الصحية لطهي وتنظيف مثالي

تتنوع أواني ومواد الطهي بين أنواع مختلفة، لكل نوع تأثير مختلف على الطعام المفضل الذي تعدينه لعائلتك، واختيار الآنية المناسبة يجعل إبداعاتك أفضل بكثير، ويجعل عملية الطهي والتنظيف أسهل وأسرع.  

ويرى مختصون أن استخدام آنية من الألمونيوم على سبيل المثال من شأنه تسريع وقت الطهي، لكنه يكون قاعا قشريا داكنا بشكل سريع، فيما أن استخدام الآنية الزجاجية خيار أمثل مع المكونات الرقيقة.

دليل اختيار أواني الطهي الأفضل
 
الأواني الزجاجية والسيراميك مثالية للطهي المثالي، فهي تنتج حرارة بشكل بطئ ومتساو، ما يجعلها مثالية لأي مكونات حساسة يمكن أن تحترق أو تجف بسهولة. وهذه الأنواع من الأواني مثالية في طهي البيض والجبن والمعكرونة بأنواعها، مثل اللازانيا.

لكن الأواني الزجاجية والسيراميك ليست مثالية لخبز البراونيز أو البسكويت أو الكعك، لأن أوقات طهي هذه الوصفات تكون أبطأ، مما يترك الحلويات غير المطبوخة جيدًا.

أواني الحديد الزهر: تختلف هذه الأواني من أواني حديد الزهر العادية أو المطلية بالمينا، وهي الأكثر استخدامًا في المطبخ، وتتحمل درجات حرارة مرتفعة تصل إلى 500 درجة مئوية، ويمكن استخدامها في الفرن أو على النار المباشرة، لكنها لا توزع الحرارة بشكل متساوي مثل الأواني المصنوعة من الألمونيوم.

وهذا النوع من الأواني مثالي مع اللحوم المشوية والأسماك والدجاج المشوي والشوربات بأنواعها لأنها تحتفظ بالحرارة لمدة أطول، ومثالي كذلك مع القلي العميق والطبخ على نار هادئة، لكن عليك سيدتي الحذر عن استخدام أواني الزهر والاهتمام بها حتى لا تتفاعل مع الأطعمة الحمضية.

وهناك الأواني الألمونيوم تكون مثالية للمخبوزات والكيك بأنواعها المختلفة نظرًا لأنها توزع الحرارة بشكل سريع ومتساو. ويوصي خبراء الطهي بعجم استخدام الأواني ذات ثلاث طبقات لأنها باهظة الثمن وقد تؤدي إلى احتراق المخبوزات بسرعة.

كما يلفت الخبراء إلى أن الألوان الفاتحة في هذا النوع من الأواني أفضل من الأواني ذات الألوان الداكنة، لأن الألوان الداكنة تمتص الحرارة بشكل أسرع ويمكن أن يحترق الطعام أسرع.

أما الأواني الستيل تكون مثالية للتشويح والتحميص والشوربات بانواعها المختلفة، لأنها تجمع بين التوزيع المتساوي للحرارة والاحتفاظ بها لوقت طويل.

وهذه الأنواع من الأواني مثالية للعمل الكثيف، ويمكن استخدامها للنار المباشرة أو الفرن. 

X
صحيفة عاجل
ajel.sa