لصالح مشاهير الإنترنت... «فيسبوك» تنتهك قواعدها الخاصة

لصالح مشاهير الإنترنت... «فيسبوك» تنتهك قواعدها الخاصة

كشف تحقيق صادم لصحيفة «وول ستريت جورنال» عن أن إدارة منصة «فيسبوك» الشهيرة تنتهك قواعدها الخاصة للنشر وتمنح استثناءات للمشاهير على المنصة، ممن يحظون بجمهور عريض، ولا تسري عليهم القوانين نفسها التي تسري على باقي المستخدمين.

وذكرت الصحيفة أن فريق «فيسبوك» لا يجري مراجعة لمنشورات المشاهير، أصحاب المتابعات الكبيرة، في عالم الفن والرياضة والسياسة والإعلام وغير ذلك، بالمعايير نفسها التي يراجع بها منشورات بقية المستخدمين.

وتبين أن «فيسبوك» تضع معايير مختلفة للتفريق بين المشاهير وغيرهم، بينها القيمة الإخبارية والشهرة والتأثير. وهناك ويوجد حوالي 5.8 مليون مستخدم في نظام «إكس شيك»، الذي منح استثناء للعاب البرازيلي، نيمار دي سيلفا، من أجل نشر صورة عارية لسيدة اتهمته بالاغتصاب، لتقوم المنصة لاحقًا بحذفها.

وردًا على تحقيق «وول ستريت جورنال»، تعهد مجلس الرقابة في «فيسبوك»، وهي هيئة تتمتع باستقلالية كبيرة، بمراجعة هذا النظام، على أن ينشر المجلس محادثاته مع «فيسبوك» في تقريره القادم خلال شهر أكتوبر.

ومن المتوقع أن يقدم أعضاء المجلس توصيات بعدم استمرار تطبيق معايير هذا النظام. وبرر «فيسبوك» إنشاء هذا النظام قائلًا إنه كان ضروريًا لخلق خطوة إضافية تمكن من تطبيق سياسات دقيقة على محتوى يتطلب مزيدًا من الفهم.

إقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa