بينها عصير الفواكه.. خبيرة تحذّر من مواد غذائية تؤثر بالسلب في الصحة

الأطعمة قليلة الدسم
الأطعمة قليلة الدسم

كشفت خبيرة التغذية الروسية إلفينا بيناتوفا عن خطورة بعض المواد الغذائية التي تعتبر مفيدة للصحة، ولكنها يمكن أن توثر بالسلب في صحة الجسم.

وقالت بيناتوفا إن من بين هذه المواد، المنتجات قليلة الدسم التي غالبًا ما يضيف المصنّعون إليها كميات كبيرة من السكر وإضافات ضارة لتحسين المذاق، حيث نصحت بضرورة الانتباه إلى مكونات هذه المنتجات قبل شرائها.

ومن بين هذه المواد التي قد تشكل خطرًا على الصحة، المياه الغازية، وعصير الفواكه الذي يحضر في المنزل أو يشترى من المتاجر، حيث يحتوي على نسبة عالية من السكر، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وأوضحت خبيرة التغذية الروسية، أن عملية تحضير العصير تؤدي إلى تدمير جميع الألياف الغذائية وتتأكسد الفيتامينات بسرعة عند تعرضها للأكسجين، وبالتالي عمليًا لا يبقى فيه سوى السكر.

أضافت أن من المواد الغذائية الأخرى التي تعتبر مفيدة، ولكنها قد تشكل ضررًا، خبز الحبوب الكاملة، لأن عند تناوله باستمرار يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم.

وأرجعت ذلك إلى أن طحن الحبوب تطحن وتحولها إلى دقيق لا يحتوي على العناصر المغذية اللازمة، ويتحول في الجسم إلى الجلوكوز الذي يرفع مستويات السكر في الدم".

كذلك أشارت بيناتوفا إلى خطر استخدام الحليب النباتي الذي انتشر استخدامه على نطاق واسع في الفترة الأخيرة، حيث قالت إنه مشابه للحليب الحيواني ويسبب ردود فعل مناعية شاذة، حيث يحتوي في تركيبه على مواد محلية وأحماض دهنية، تحفز زيادة الوزن.

إضافة إلى ذلك هناك ضرر من المنتجات الخالية من الجلوتين، حيث تصنع هذه المواد من النشا المكرر، ولا تحتوي على أي مادة مغذية. لذلك قبل استخدامها يجب استشارة الطبيب بشأنها، لأنه بعكس ذلك قد تلحق الضرر بالصحة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa