أبرزها الفراولة.. 8 أطعمة تقلل خطر الإصابة بالخرف

الفراولة
الفراولة

أفادت أبحاث عديدة، أن بعض الأطعمة تحتوي على مركبات تساعد في الحفاظ على أداء العقل بشكل جيد وتقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل الخرف، بينما يفتقر البعض الآخر إلى أي من التغذية اللازمة لتعزيز الصحة العقلية.

وتتضمن الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تحسين الحالة الذهنية، والتي يجب إضافتها حتمًا إلى نظامك الغذائي، بحسب ما يقول موقع "everydayhealth"، الصحي ما يلي:

الماتشا

الماتشا مشتقة من نبات الشاي مصنوعة من الأوراق المزروعة في الظل والتي يتم طحنها إلى مسحوق ناعم، وتحتوي على العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ، بما في ذلك الفلافونويد والفينولات.

يحتوي الشاي الأخضر والماتشا على حمض أميني فريد يسمى L-theanine ، والذي قد يرتبط عند تناول كميات أكبر منه بالتحسينات المعرفية ، بما في ذلك الأداء الأفضل في مهام الذاكرة.

الفراولة

تحتوي الفراولة على مركب يسمى بيلارجونيدين، مفيد جدا لصحة الدماغ، حيث إنه يرتبط بتقليل بروتينات تاو، التي تعتبر واحدة من السمات المميزة لمرض الزهايمر، بحسب بحث منشور في جامعة RUSH.

العدس الأسود

يعد العدس الأسود، مثل جميع البقوليات، مصدرا ممتازا للألياف الغذائية، التي يؤدي نقص تناولها إلى تعريض وظائف المخ على المدى الطويل للخطر.

وأشارت دراسة نُشرت في مجلة "Neurology" إلى أن البالغين الذين يتناولون ما لا يقل عن نصف حصة من الأطعمة الغنية بمركبات الفلافونويد النباتية كل يوم تقل لديهم مخاطر التدهور المعرفي بنسبة 20 بالمئة.

البيض

البيض أغنى مصدر للكولين الذي يعتبر لبنة بناء لفئة خاصة من الدهون تسمى الفوسفوليبيدات موجودة في أغشية الخلايا، ويحتل البيض المرتبة الثانية باحتوائه على الكولين بعد كبد البقر؛ حيث توفر البيضة الواحدة حوالي 30 بالمئة من الاحتياجات اليومية من الكولين الذي يفيد الدماغ.

السبانخ

يحتوي السبانخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الكاروتينية، بما في ذلك بيتا كاروتين واللوتين.

وأشارت إحدى الدراسات إلى أن المشاركين في منتصف العمر الذين لديهم مستويات أعلى من اللوتين لديهم استجابات عصبية كانت أكثر مساواة مع الأفراد الأصغر سنا.

فول الصويا

يساعد تناول البروتين على تأخير تدهور الدماغ وإبطاء ظهور الخرف، فالرجال والنساء البالغين الذين تناولوا المزيد من البروتين مقارنة بالكربوهيدرات على مدى عدة سنوات يعانون من علامات أقل في الأداء الإدراكي المتردد.

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون الأحادية غير المشبعة، وحمض الفوليك، والألياف التي يمكن أن تمنع عقلك من الشيخوخة.

وكشفت دراسة منشورة في مجلة "Nutrients" أن الأشخاص الذين تناولوا الأفوكادو يوميا لمدة 6 أشهر شهدوا تحسن كبير في الذاكرة وكفاءة حل المشكلات.

السردين المعلب

أوضح بحث منشور في مجلة "Nutrients" شارك فيه 6587 شخصًا بالغًا أن استهلاك الأسماك، بما في ذلك السردين والسلمون، وتناول دهون أوميغا 3 المعتدلة من مصادر بحرية، كان مرتبطًا بانخفاض انتشار أعراض الاكتئاب.

وقالت الطبيبة النفسية بوني جي كابلان: "جدران الخلايا في أدمغتنا تتطلب دهونا صحية، بما في ذلك أوميغا 3، لتعمل على النحو الأمثل"، مضيفة: "لا نعرف حتى الآن الكمية المثالية من المأكولات البحرية اللازمة لصحة الدماغ، ولكنّ هناك اقتراحًا جيدًا يتمثل في تناول حصتين من الأسماك الدهنية في الأسبوع".

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa