بدون أم أو أب.. علماء ينجحون في تخليق أجنة باستخدام خلايا جذعية

خلايا جذعية
خلايا جذعية

نجح فريق من العلماء في تخليق أجنة فئران باستخدام الخلايا الجذعية، بدون استخدام السائل المنوي من الأب أو البويضة من الأم، وبدون الحاجة إلى رحم.

وتشبه الأجنة المخلقة جنين فأر طبيعي في اليوم التاسع من التخصيب، بما في ذلك الهيكل والقلب النابض، كما نقلت شبكة «إيه بي سي» الأمريكية.

اقرأ أيضاً
روبوت بتعبيرات وجه مذهلة يشبه البشر.. (فيديو)
خلايا جذعية

وعلى المدى القريب، يأمل الباحثون في استخدام تلك الأجنبة لفهم المراحل الأولى من تطور الجنين، ودراسة الآليات المسببة لبعض الأمراض، دون الحاجة إلى إجراء اختبارات على الحيوانات.

وأوضحت الدراسة، كما نقلت مجلة «ناتشر»، أنه لتخليق الأجنة، جمع العلماء الخلايا الجذعية الجنينية ونوعين آخرين من الخلايا الجذعية من الفئران في المختبر، باستخدام نوعًا معينًا من الأطباق التي سمحت لأنواع الخلايا الثلاثة بالتجمع معًا.

وقالت زيرنيكا جويتز، من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، إنه في حين أن الأجنة التي قاموا بإنشائها لم تكن كلها مثالية، إلا أن أفضلها كان «لا يمكن تمييزه» عن أجنة الفئران الطبيعية، مشيرة إلى احتوائها على القلب وهيكل يشبه الرأس.

وذكرت أن المرحلة التالية ستكون تطوير تلك الأجنة الصناعية لما بعد اليوم التاسع من التخصيب، للوصول بهم إلى مرحلة الحمل الكاملة لدى الفئران، وهي 20 يومًا.

ويعتقد العلماء أن الجنين الصناعي سيفشل بعد اليوم الـ11 بدون وجود مشيمة، لكنهم يأملون في نجاح تجارب مستقبلية في تخليق مشيمة صناعية.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa