«اضحك للحياة».. قائمة فيتامينات تعالج الاكتئاب وتدعم الدماغ

«اضحك للحياة».. قائمة فيتامينات تعالج الاكتئاب وتدعم الدماغ

تلعب بعض الأطعمة دورا هاما في التأثير إيجابيا على الحالة المزاجية؛ خصوصا تلك الغنية بفيتامينات «D ،B6  ،B3  ،B12». 

وعدد موقع «العربية» قائمة غنية بأهم الأطعمة الغنية بتلك الفيتامينات كالتالي: 

يعد ضوء الشمس، مصدره الرئيسي ويعالج الاكتئاب بدعم مستقبلات معينة في الدماغ، ما يرفع مستويات السيروتونين. ويوجد في صفار البيض والجبن واللحم البقري والبرتقال والأسماك وحليب الصويا، كما يدخل القائمة فيتامين B6، ويعزز عمل الأعصاب في الدماغ ويضبط التوازن الهرموني ويوجد في الدجاج والأسماك وخبز القمح الكامل والفاصوليا والبيض والخضروات. 

كما تضم القائمة فيتامين B3، ويدعم إنتاج السيروتونين في الدماغ، ويوجد في الفطر والفول السوداني والبازلاء الخضراء والأسماك والديك الرومي ولحم البقر، وكذلك B12 ويحسن الطاقة النفسية ويدعم صحة الناقلات العصبية في الدماغ. ويوجد في اللحوم والكبد من الدواجن والمحار والأسماك والحليب ومنتجات الألبان.

أما فيتامين C الداعم لتجديد خلايا الدماغ، فيتوافر في البرتقال والتوت والكيوي والقرنبيط والبروكلي والطماطم والسبانخ والخضروات الورقية، كما تضم القائمة فيتامين E المعروف بدعم النواقل العصبية في الدماغ ويوجد في الفول السوداني والبندق والأسماك وزيت السمك وبذور دوار الشمس والخضروات الورقية واللوز وزيت جوز الهند.

وأخيرا يأتي فيتامين B9 وهو حمض الفوليك وهو عامل رئيس في علاج الاكتئاب، ويحسن مستويات السيروتونين والدوبامين ويوجد في العدس والفاصوليا والبازلاء والأفوكادو والسبانخ والبامية والفاكهة الحمضية.

اقرأ أيضا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa