التورم الدائم والحمى... علامات تكشف عن الإصابة بأمراض المناعة الذاتية

أمراض المناعة الذاتية
أمراض المناعة الذاتية

هناك أكثر من مئة نوع من أمراض المناعة الذاتية، تصيب أكثر من 23.5 مليون أمريكي سنويًا. وتعرف أمراض المناعة الذاتية بأنها أي مرض تسببه مناعة الشخص، يهاجم الخلايا والأنسجة السليمة.

وتقول الدكتورة سومان راداكريشنا، مدير الأمراض المعدية في مستشفى «ديجينتي هيلث» كاليفورنيا: «جهاز المناعة هو الجيش الأول للجسم.. عليك أن تتخيل أن يهاجم هذا الجسم، عندها نشعر بتداعيات هذه المعركة».

اقرأ أيضاً
دراسة تكشف فوائد جديدة لـ«فيتامين الشمس» تعالج أمراض المناعة الذاتية
أمراض المناعة الذاتية

وتضيف أن أمراض المناعة الذاتية من الأمراض الصعب تشخيصها بالشكل السليم، موضحة أن أعراض أمراض المناعة الذاتية غير محددة للغاية ويمكن أن تحدث لأسباب عديدة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون أعراض أمراض المناعة الذاتية غامضة.

ولفتت إلى أن هناك بعض العوامل التي ترفع احتمالات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، مثل الجنس، فأمراض المناعة منتشرة بين النساء بنسبة أكبر من الرجال، بنسبة 80% تقريبًا، وكذلك العوامل الوراثية، وبعض أنواع العدوى، مثل فيروس «كوفيد19». إضافة إلى السمنة والتدخين والتعرض إلى السميات.

ووضع موقع «Eat This Not That» قائمة ببعض العلامات التي تكشف الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وبينها:

الدوخة المستمرة. الإرهاق والدوخة المستمرة من الأعراض شائعة الحدوث، ولهذا يصعب معه تحديد الإصابة بأمراض المناعة الذاتية.

آلام المفاصل والتورم. غالبًا من تظهر في اليدين والمفاصل الرئيسية بالجسم. وكذلك التصلب في الصباح الباكر، وصعوبة الإمساك بالأشياء البسيطة مثل الفرشاة أو تنظيف الأسنان وغيرها.

مشاكل الجهاز الهضمي. آلام المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي المتكررة، بما في ذلك الإسهال والإمساك والغثيان والقيئ، من الأعراض الشائعة، يصاحب ذلك عدم انتظام وزن الجسم.

الحمى المتكررة. الإصابة بالحمى المتكررة أو التورم في الغدد قد تكون من علامات الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، ولهذا يتعين استشارة الطبيب على الفور.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa