فوائد صحية مذهلة لتناول فيتامين «سي» يوميًا

فيتامين سي
فيتامين سي

كشفت خبيرة صحية عن فوائد صحية مذهلة عند تناول فيتامين «سي» بشكل يومي، مشيرة إلى أنه مهم للغاية للجسم، وأنه أفضل من تناول المكملات الغذائية، والتي يمكن أن يكون لها بعض المخاطر.

وأوضحت شون مارشيز، الخبيرة الصحية لأكثر من 15 عامًا، في تصريحات لموقع «eat this not that»، فوائد فيتامين «سي»، والتي جاءت كالآتي:

1- تأثيرات مضادة للأكسدة

يعد فيتامين «سي»، هو أحد مضادات الأكسدة الفعالة التي تقضي على الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة في الجسم، فهو يقلل من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الالتهاب طويل الأمد بعد الإصابة أو العدوى، ويمكن أن تساعد جرعة فيتامين «سي» يومية أيضًا في إنتاج مواد طبيعية أخرى مضادة للأكسدة.

2- يساعد جهاز المناعة الطبيعي

ويساعد فيتامين «سي» جهاز المناعة البشري في محاربة العدوى وتدمير الأجسام الغريبة وتقليل المرض، لكنه لا يزال بحاجة إلى مساعدة من اللقاحات ونظام غذائي غني به وبالعناصر الغذائية الأخرى، كما أنه يحسن التأثيرات الخلوية للخلايا المناعية مثل الخلايا البلعمية والعَدِلات، ويمكن لفيتامين «سي» اليومي أن يساعد أيضًا في إزالة الخلايا المناعية الميتة بعد الإصابة، ما يمنع الضرر الناجم عن تراكم المنتجات الثانوية للنشاط المناعي.

3- الوقاية من السرطان

ولا يحتاج معظم الأشخاص الأصحاء إلى مكملات فيتامين سي يوميًا، ولكن يمكن أن يقلل المكمل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين سي، كما أن فيتامين سي مفيد أيضًا لمرضى السرطان الذين لا يستطيعون الحصول على جميع العناصر الغذائية من خلال تناوله عن طريق الفم أو زيادة الالتهابات أو العدوى من علاج السرطان، وتشير الدلائل إلى أن مكملات فيتامين سي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس والمريء والبروستاتا.

4 - تقليل مخاطر الإصابة بأمراض العين

وعند تناول مكملات فيتامين سي جنبًا إلى جنب مع الفيتامينات والمعادن الأخرى الموصى بها، فقد ثبت أنها تقلل من أمراض العيون مثل الضمور البقعي المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين، ومن غير المحتمل أن تتمكن مكملات فيتامين سي من عكس تلف العين المرتبط بالعمر، لكنها قد تساعد في تقليل مخاطر انخفاض حدة البصر في وقت لاحق من الحياة.

وحذرت مارشيز: «لا يُنصح بتناول فيتامين C يوميًا للجميع ويمكن أن يزيد من خطر حدوث بعض الآثار الضارة. وقد أظهرت الأبحاث أن الجرعات العالية من فيتامين C يوميًا تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى بنسبة تزيد على 20% مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من الكمية اليومية الموصى بها من 90 ملغ».

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa