«الصحة الخليجي»: 90% من هرمون السعادة (سيروتونين) يتكون في الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي
الجهاز الهضمي

أصدر مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي اليوم الاثنين، دليلاً عن الجهاز الهضمي مكون من 19 صفحة، شمل في طياته عددًا من المعلومات المهمة للتعرف على أسرار الجهاز الهضمي بكل مكوناته وما التأثيرات المنعكسة منه على جسم الإنسان وبالعكس.

وأضاف الدليل بأن الدماغ والجهاز الهضمي مرتبطان ببعضهما من خلال الأعصاب الموجودة داخل الجهاز الهضمي، ما يسمح ذلك للدماغ والجهاز الهضمي على التأثير ببعضهم البعض من خلال التحكم بوظائف الأمعاء، والصحة النفسية للشخص، والتأثير على الإدراك، والحالة المزاجية.

وكشف الدليل إلى أن 70% من الجهاز المناعي يتواجد في المعدة، إضافة إلى أن 90% مـن هرمون السـيروتونين (أحد هرمونات السـعادة) يتكــون فــي الجهــاز الهضمــي مــن خلال البكتيريـــــــــا، وكذلك يستحيب الجهـاز العصبـي (السـمبثاوي) لحـالات الإجهـاد والتوتـر، ومنها يتـم إفراز هرمـون الابينفرين والكورتيـزول مـن الغدة الكظرية والتي تؤثر فـي عملية الهضم. وعند القلق والتوتر أو الاكتئاب يحصل تأثير مباشـر في المعدة والقولون في حركة وانقباضات الجهـاز الهضمي مــا قــد يحفّــز الشــعور بالألــم والانتفاخــات أو الغثيـــان.

وذكر الدليل بين صفحاته بأن المعـدة يطلق عليها الدماغ الثاني للإنسـان، نظراً لأن جدار الجهـاز الهضمـي يبطنه طبقتين تتضمن ملايين من الخلايا العصبية التـي تربط بين الدمـاغ والجهاز العصبي المعوي والجهاز العصبي للدماغ المسـؤول عن التحكم بعملية الهضم وإفراز الأحماض وغيرها مــن وظائف المعدة.

ونوه الدليل إلى ثلاثة سلوكيات غذائية تؤثر في جهازك الهضمي أولها المضغ الجيد للطعام، ثم تنظيم الوجبات، وآخرها الإكثار من شرب الماء، حيث يعد لشرب الماء فوائد جمة وتختلف الكميات الموصى بها من شخص لآخر بحسب عدة عوامل منها: العمر و عمل التمثيل الغذائي للشخص وحالته الصحية ونمط حياته.

وأشار الدليل إلى مفاهيم عدة خاطئة عن الجاهز الهضمي ومن أهمها وأكثرها شيوعًا أن شرب الماء في أثناء الأكل يزيد الوزن، وأن القولون العصبي يتربط بشكل كامل ومباشر في النظام الغذائي وأكل الفواكه بعد الوجبات يسبب تأكسدها، حيث إن هذه المفاهيم غير صحيحة.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa