نصائح مهمة لتقليل مخاطر الإصابة بالمياه الزرقاء "الجلوكوما"

نصائح مهمة لتقليل مخاطر الإصابة بالمياه الزرقاء "الجلوكوما"
نصائح مهمة لتقليل مخاطر الإصابة بالمياه الزرقاء "الجلوكوما"

يعد مرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء التي تصيب العين واحداً من أكثر الأمراض خطورة على العين ، وذلك لأضراره الكبيرة والتي قد تصل إلى الإصابة بالعمى في حالة تجاهل العلاج.

يتسبب مرض الجلوكوما بتلف العصب البصري في العين ومع مرور الوقت ويزداد الأمر سوءًا، وذلك لأنه يرتبط غالبا بتراكم الضغط داخل العين.

تقليل مخاطر الإصابة بمرض الجلوكوما

قدم موقع thehealthsite مجموعة من التدابير التي تقلل مخاطر الإصابة بمرض الجلوكوما، ومنها :

- إجراء فحوصات للعين بشكل منتظم :

حيث تساعد الفحوصات الدورية من التأكد من سلامة العين خصوصاً بعد سن الأربعين وذلك لأنها غالباً ما تحدث الجلوكوما إثر ارتفاع ضغط العين، والذي يحدث عموماً بعد سن الأربعين، ويساعد الكشف المبكر عنها في علاجها.

- اتباع عادات يومية سليمة :

تقل وظائف وحيوية أعضاء الجسم بعد سن الـ40 لذلك يجب مساعدة الجسم في الحفاظ على صحته وحيويته من خلال تغيير العادات اليومية السيئة مثل الابتعاد عن التدخين والالتزام بمواعيد نوم محددة والحصول على ساعات نوم كافية، حيث تساعد تلك العادات في تقليل خطر الإصابة بالجلوكوما.

- ممارسة الرياضة :

يساعد النشاط البدني في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وكذلك يعزز صحة البصر لذلك يجب تضمين التمارين الرياضية ضمن البرنامج اليومي .

- الحفاظ على وزن صحي :

يمكن لمؤشرات كتلة الجسم سواء كانت مرتفعة أو منخفضة أن تزيد خطر الإصابة بالجلوكوما ، لذلك يُنصح بالحفاظ على الوزن الصحي .

- اتباع نظام غذائي صحي :

يعد النظام الغذائي الخط الدفاعي الأول عن صحة الجسم من خلال مراقبة ما يتم تناوله حيث تساعد الأطعمة الصحية في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، وتناول أطعمة مثل الرمان والتوت البري وبذور الكتان والشاي الأسود والأخضر،يعزز من صحة العين لأنها غنية بمضادات الأكسدة .

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa