خبير يقدم 7 قواعد لتقوية الذاكرة ومحاربة الخرف

مرض الخرف
مرض الخرف

قدم البروفيسور مارك ميلشتاين، الباحث في علم الأعصاب بجامعة كاليفورنيا والخبير في صحة الدماغ، 7 قواعد يمكن الالتزام بها للحفاظ على قوة الذاكرة ومحاربة الخرف.

وتشمل هذه القواعد السبعة، وفقًا لـ«العربية»:

1 - النوم الجيد

يحتاج الدماغ السليم إلى ما بين 7 – 9 ساعات من النوم كل ليلة، لذا يجب الحفاظ على جدول منتظم لوقت النوم والاستيقاظ، والاسترخاء قبل النوم.

2 - نظام غذائي صحي

يعتبر الحفاظ على نظام غذائي صحي أحد أهم الوسائل التي تساعد على مكافحة الإصابة بالخرف، وذلك من خلال الأسماك الدهنية مثل السلمون، الأفوكادو، المكسرات، التوت، الخضراوات والجرجير والبروكلي والكرنب.

3 - ضغط الدم ومستويات الكوليسترول

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد الأسباب الرئيسية للسكتات الدماغية، كما يعد الكوليسترول أمرًا بالغ الأهمية لصحة الدماغ والجهاز العصبي.

4 - مستويات السكر

يعتبر سكر الدم هو الوقود الأساسي للدماغ، ويعني نقصانه انخفاض طاقة الجسم، كما أن زيادته يمكن أن تدمر الأوعية الدموية والأنسجة.

5 - مهارات جديدة

مهارات التعلم واكتساب المعلومات تعد من أكثر الطرق فاعلية لإنشاء روابط جديدة في الدماغ، وكلما زاد عدد الاتصالات التي يجريها الشخص، زادت احتمالية الاحتفاظ بذاكرته.

6 - اتصالات اجتماعية

أثبتت دراسة حديثة أن المشاركات الاجتماعية تجعل الأشخاص أقل عرضة لفقدان ذاكرتهم، كما ان التواصل الاجتماعي المتكرر يعزز المواد الكيميائية في الدماغ.

7 - التدخين الإيجابي والسلبي

ترتفع مخاطر تعرض المدخنين للإصابة بالخرف بنسبة 30% عن غير المدخنين، كما أنهم يعرضون من حولهم للخطر، حيث يحتوي التدخين السلبي على 7000 مادة كيميائية، و70 منها على الأقل يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa