السبانخ والتوت الأزرق.. أطعمة «خارقة» عليك تناولها يوميًّا

السبانخ والتوت الأزرق
السبانخ والتوت الأزرق

ينصح أطباء التغذية وخبراء التغذية العلاجية بقائمة من الأطعمة، اتي توصف بأنها «أطعمة خارقة»، وذلك لكونها خالية من السعرات الحرارية.

وإلى ذلك، وضع موقع «Eat This Not That» الأمريكي قائمة بأفضل الأطعمة الخارقة قليلة السعرات، التي يجب تناولها بشكل يومي، ومنها:

اقرأ أيضاً
يحتوي مواد سامة.. دراسة: الوشم يسبب السرطان والعدوى البكتيرية
السبانخ والتوت الأزرق

التوت الأزرق، تشير الدراسات إلى أن التوت الأزرق يمكن أن يحارب فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، المركبات القوية المعززة للدماغ في التوت هي مركبات الفلافونويد، ويعتبر التوت البري أيضًا مصدرًا رئيسيًّا لفيتامين سي وفيتامين كيه والألياف المنظمة للهضم.

الكالي، الكالي من الخضراوات الصليبية منخفضة السعرات الحرارية، وهو مصدر ممتاز من فيتامين كيه والمغنسيوم والكالسيوم والحديد وفيتامين سي والألياف.

التفاح، تحتوي التفاحة المتوسطة على 95 سعرًا حراريًّا فقط. ويحتوي قشر التفاح على النسبة الأكبر من العناصر الغذائية، بما في ذلك الألياف والكثير من العناصر الغذائية الصحية، ويحتوي التفاح على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية، بما في ذلك كيرسيتين، كاتشين، فلوريدزين، وحمض الكلوروجينيك، وكلها مضادات أكسدة قوية تساعد في منع تلف الحمض النووي الذي يؤدي إلى السرطان.

عصير الرمان، يحتوي الرمان على مادة البوليفينول، وهي مركبات يعتقد أنها تحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي وتقلل من مخاطر الالتهابات وأمراض القلب والسرطانات، والذي يتم ضغطه بالكامل لإطلاق مادة البوليفينول في القشرة.

الزبادي اليوناني، يعتبر الزبادي اليوناني مصدرًا رائعًا للبروتين، ويساهم بجرعة كبيرة من الكالسيوم، وهو عنصر مغذي لا يحصل معظم الناس على ما يكفي منه، يحتوي الكوب الواحد على حوالي 80 سعرة حرارية و14 جرامًا من البروتين.

الخضراوات غير النشوية مثل الفلفل الحلو، جميع الخضروات غير النشوية أطعمة فائقة الجودة، "فهي غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن والماء، مما يساعدك على محاربة الجذور الحرة، ومنع الشيخوخة والأمراض.

السبانخ، السبانخ من الخضراوات منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها تحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، أهمها الحديد والمغنيسيوم، وهما عنصران مغذيان مرتبطان بعملية التمثيل الغذائي الصحي لحرق السعرات الحرارية.

الجرز، يحتوي نصف كوب من الجزر على 41 سعرًا حراريًّا فقط. وهو غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والسرطان.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa