علامات خطيرة تدلّ على تليف الكبد منها القيء الدمويّ

أمراض الكبد
أمراض الكبد

كشف صندوق الكبد البريطاني عن أحد العلامات الخطيرة التي تظهر مع تليف الكبد وهو القيء الدمويّ الذي يعدّ مؤشرًا خطيرًا على تعرض الكبد لضرر شديد.

وبحسب الصندوق فإن القيء قد يكون سائلًا أو أكثر صلابة أو قد يشبة في بعض الأوقات حبيبات القهوة، وعند ظهور هذه العلامة يجب أن يتلقى المرض علاجًا طارئًا.

وأوضح أنه بجانب القيء الدموي هناك أيضًا علامات أخرى تدلّ على أن الكبد تعرض لأضرار شديدة، ومنها: الشعور بتوعك بشكل عامّ، والشعور بألم في البطن وبالارتباك والإغماء أو الدوار، والتنفس السريع أو الصحل، وشحوب الجلد وبردوته، فضلًا عن وجود براز أسود اللون، بحسب موقع "روسيا اليوم".

وأشار صندوق الكبد البريطاني إلى أن القيء الدموي يمكن أن يحدث بسبب النزيف الداخلي الناتج عن تليف الكبد المرتبط بوجود براز أسود وقيء دموي.

وأوضح أنه عند وصول المريض إلى هذه المرحلة، فإن الكبد يصبح متندبًا بشكل كبير وقد لا يعمل بشكل صحيح. مشيرًا إلى أن هناك مرحلتين أخريين وهما مرض الكبد الدهني الكحولي والتهاب الكبد الكحولي، تسبقان هذه الحالة المخيفة من تليف الكبد.

كما أوضح الصندوق أن هناك أيضًا عددًا من العلامات التحذيرية التي تشير إلى وجود خلل في وظائف الكبد، وهي: الشعور بالمرض، فقدان الوزن والشهية، اصفرار بياض العينين أو الجلد، تورم في الكاحلين والبطن، وخروج الدم مع البراز.

قد يعجبك أيضاً

No stories found.
صحيفة عاجل
ajel.sa