علامات تكشف الإصابة بمرض ألزهايمر

علامات تكشف الإصابة بمرض ألزهايمر

حدد الأطباء بعض العلماء البسيطة التي يمكن من خلالها اكتشاف إصابة أحد المقربين بمرض ألزهايمر، وهو أحد أشهر أعراض مرض الخرف، ويؤثر على خمسة ملايين أمريكي سنويًا.

ولكشف المرض في بدايته، وضع موقع «Eat This Not That» قائمة بأهم العلامات التي تكشف عن إصابة الشخص بألزهايمر:

صعوبة إجراء المعاملات الحسابية. أحد العلامات المحتملة للإصابة بمرض ألزهايمر مرتبطة بتراجع القدرات المعرفية، وبالأخص القدرة على إتمام المعاملات الحسابية، ونسيان تفاصيل بسيطة مثل الفواتير المالية ومواعيد دفعها.

نسيان المهارات المكتسبة. نسيان بعض المهارات البسيطة المكتسبة، مثل كيفية استخدام جهاز التحكم عن بعد، أو استخدام الحاسب الآلي أو الأدوات، أو نسيان بعض وصفات الطهي المعتادة، من العلامات المبكرة على الإصابة بألزهايمر.

نسيان المعلومات المكتسبة. نسيان التواريخ والأحداث المهمة، وطرح السؤال نفسه عدة مرات، ما يدفع الشخص إلى الاعتماد بشكل كبير على مساعد الذاكرة الإلكترونية، أو أعضاء العائلة أو الأصدقاء للتذكير من علامات الإصابة المبكرة.

مشاكل في التحدث أو الكتابة. يجب على المحيطين بالشخص الإنتباه في حال أُصيبت قدرته على الكلام أو الكتابة بالاضطراب. فمصاب ألزهايمر لا يستطيع إكمال الحديث إلى آخره، ويجد صعوبة في تذكر أسماء الأشياء المألوفة.

الانسحاب من الأنشطة المفضلة. يميل مصابو ألزهايمر إلى الانسحاب من أداء الهوايات أو الأنشطة التي يمارسونها في المعتاد. وفي الوقت الذي تتراجع فيه القدرات المعرفية للشخص، فإنه يميل للانسحاب التدريجي من أي أنشطة قد تسمح لهم بإبراز ضعفهم، خصوصًا أمام الأصدقاء أو العائلة.

إقرأ أيضًا:

X
صحيفة عاجل
ajel.sa