أطعمة تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي

أطعمة تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي

تساعد بعض الأطعمة في تخفيف أعراض القولون العصبي لدى الأفراد المصابين بالمرض، وما يصاحبه من أعراض مزعجة، كألم المعدة، والإمساك، والانتفاخ.

ويمكن أن تزداد أعراض هذا المرض سوًءا بسبب تناول أطعمة معينة، مثل منتجات الألبان، والأطعمة المقلية، ولكي يحافظ الإنسان على نفسه من هذه الأعراض عليه أن يحّسن في اختياره الغذائي.

وفيما يلي قائمة بأبرز الأطعمة التي تساعد في تقليل أعراض القولون العصبي، وهي كالتالي:

المكسرات

ينصح بتناول المكسرات مثل اللوز، والمكاديميا، والجوز، والصنوبر، لكونها مفيدة لصحة الأمعاء، وتقلل من أعراض القولون العصبي، نظرًا لاحتوائها على دهون غير مشبعة، وأحماض أوميجا 3، والألياف والبروتين.

اللحوم الخالية من الدهون

تحتوي لحوم البقر والدجاج والديك الرومي على دهون أقل والكثير من البروتين، لذلك لا تخمرها بكتيريا الأمعاء، فلن يعاني الجسم الغازات المعوية، فضلاً عن كونها سهلة الهضم.

الأطعمة المخمرة

يعد مخلل الملفوف والزبادي والكيمتشي من الأطعمة التي تساعد الأمعاء على معالجة الطعام، نظًرا لأنها غنية بسلالات البروبيوتيك الطبيعية، وعدم احتوائها على سكر مضاف.

الأسماك الغنية بأوميجا 3

ينصح بتناول سمك القد الأسود، والأنشوجة، والسردين، والسلمون، والماكريل؛ لأنها غنية بأوميجا 3 التي تعد مضادًا للالتهابات، وبالتالي الحد من ألم القولون العصبي الذي ينتج عن هذه الالتهابات.

بذور اليقطين وعباد الشمس

يفضل رش بذور اليقطين وعباد الشمس، وبذور الشيا، وبذور الكتان على الأطعمة من أجل تقليل إمساك القولون العصبي، وتسهيل حركة الأمعاء.

الفواكه والخضراوات والبقوليات

ينصح أيضًا بتناول البقوليات، والخضراوات والفواكه مثل الموز والعنب والكيوي والفراولة؛ لأنها تريح القولون وتسهل حركة الأمعاء، وتخفف أعراض القولون من الغازات وآلام المعدة، والإمساك.

الأطعمة الخالية من الجلوتين

ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين الجلوتين، مثل منتجات الحبوب والخبز والمعكرونة والشعير، والقمح، والشوفان؛ لأنها تسبب ضررًا للأشخاص الذين يعانون القولون العصبي، وتناول الأطعمة التي لا تحتوي على الجلوتين.

X
صحيفة عاجل
ajel.sa